فتاوي في الصيام للألباني الإمام رحمه الله تعالي

ربط الشيخ لشرح حديث عمار في النهي عن صوم يوم الشك بالحديث السابق .

الشيخ : لذلك عقب المصنف ابن حجر رحمه الله الحديث السابق بحديث ثانٍ و هو قوله عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال " قال من صام اليوم الذي يشك فيه فقد عصى أبا القاسم " ذكره البخاري تعليقا و وصله الخمسة و صححه الخزيمة و بن حبان

هل يشترط في صيام ثلاثة أيام كفارة يمين التتابع وهل يشترط تبييت النية لصيامها أم لا ؟

الشيخ : السؤال الثاني قال بالنسبة لصيام ثلاثة أيام كفارة يمين هل يشترط أن يكون الصوم متتاليا و هل يشترط تبييت النية أم لا ؟
الجواب بالنسبة للسؤال الأول لا يشترط التتالي النص مطلق ثلاثة أيام لكننا نذكر دائما بمثل هذه المناسبة بأصل الذي أسسه ربنا عز و جل في قوله تعالى (( و سارعوا إلى مغفرة من ربكم )) إلى آخر الآية ففيها حض على المسارعة في الخيرات لسيما إذا كانت من الواجبات و من أجل ذلك كان القول الراجح عند العلماء و نحن على أبواب الحج إلى بيت الله الحرام كان القول الراجح وجوب الحج على الفور لمن استطاع إليه سبيلا لا على التراخي و هذه الآية هي أدلة القول الراجح و أصرح منها دلالة قوله عليه الصلاة و السلام ( من أراد الحج فليتعجل فقد يمرض المريض و تضل الضالة ) على هذا الأصل ينبغي المسارعة في إتيان الطاعات لا سيما كما قلنا آنفا ما كان منها من الواجبات ككفارة اليمين أما الشرط الثاني المسؤول عنه و هو هل يجب تبيت النية ؟ الجواب بالإيجاب و القاعدة في ذلك أن الصوم الواجب لابد من تبييت النية بخلاف الصوم التطوع فيجوز إستحضار النية من ضحوة هذا هو الذي ثبت عن الرسول عليه الصلاة و السلام بناء على ذلك من كان عليه صيام ثلاثة أيام كفارة يمين أو أي كفارة من الكفارات المعروفة صياما فلابد فيها من تبييت النية  

 التلفظ بالنية ؟

السائل : ... .
الشيخ : لا . هو يقول هل يشترط تبييت النية قبل النوم أما التلفظ بالنية فهذا سؤال من عندك و الجواب على الماشي التلفظ بالنية بدعة فكل العبادات ( إنما الأعمال بالنيات ) كما قال عليه الصلاة و السلام

وهل التلبية في الحج والعمرة من التلفظ بالنية ؟

السائل : ما عدى الحج و العمرة
الشيخ : ما فيه نية مع أي عبادة الحج و العمرة إنما ذكر نعم
السائل : يقول لبيك اللهم بعمرة أو بحج
الشيخ : فأجبتك سلفا إنما هو تلبية و ذكر لكن ما يقولونه نويت الحج و العمرة فهذا ليس له أصل .
أشرطة متفرقات للشيخ الالباني رحمه الله_ شريط رقم 157

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة