تفريغات الشيخ الألباني رحمه الله تعالي

1 -  أسلوب السؤال والجواب في التعليم
الشيخ: فإن أساليب العلم وطلب العلم كثيرة متعددة وأن منها ما جاء ذكره صراحة في كتاب الله وفي حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا وهو طريقة السؤال والجواب الله عز وجل يقول في صريح كتابه ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)) ويقول ((فَسْئَلْ بِهِ خَبِيراً)) ونبينا صلوت الله وسلامه عليه قد قال في قصة معروفة في السنن (ألا سألوا حين جهلوا فإنما شفاء العي السؤال) قال ذلك عليه الصلاة والسلام حينما أصيب أحد الصحابة في سرية غزاها مع أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصيب بجراحات كثيرة في بدنه ثم في الليل احتلم ولما أصبح سأل من حوله هل يجدون له رخصة في ألا يغتسل لما به من جروح فأجابوه بأنه لا بد لك من الاغتسال فاغتسل فكان فيه حفه وهلاكه فلما بلغ خبره رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غضب غضبا شديدا وقال (قتلوه قاتلهم الله ألا سألوا حين جهلوا فإنما شفاء العي السؤال) شفاء العي أي الجهل ما هو شفاؤه ودواؤه السؤال وكثيرا ما يكون طلب العلم بطريقة السؤال والإجابة عليها أنفع لكثير من طلاب العلم من إلقاء المحاضرات أو الدروس الفقهية لأن هذه الدروس قد يكون فيها شيء مما لا يهم المستمعين لها بخلاف الأسئلة فإنما يواجهها كل إنسان بما يهمه من حياته ومن شؤون عبادته وعلى هذا كان مما جرينا عليه منذ عشرات السنين أن نفسح المجال لإخواننا طلاب العلم أن يوجهوا أسئلتهم حتى نتوجه للإجابة عليها بما يسر الله لنا إذا كان عندنا علم فيها وإلا فكما تعلمون نصف العلم لا أدري وعلى هذا فليتفضل الأخ الموكل بإلقاء الأسئلة.

2 - يسأل السائل فيقول إذا تعارض وقت صلاة الجماعة مع وقت الامتحان أو منتصفه فما الجواب جزاكم الله خيرا؟
الملف الصوتي
السائل: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن والاه أما بعد, يسأل السائل فيقول إذا تعارض وقت صلاة الجماعة مع وقت الامتحان أو منتصفه فما الجواب جزاكم الله خيرا؟
الشيخ: الجواب أن أصل المنهج ليس على الشرع وما بني على فاسد فهو فاسد هذا الذي دخل مثل هذه المدرسة التي وضعت المناهج لم يراع فيها أحكام الشريعة فبدهي جدا أن تكون العاقبة أيضا بالتالي مخالفة للشريعة ولذلك فهناك حكمة أو مثل عامي شامي يقول " الذي يريد ألا يضع منامات مكربة فلا ينام بين القبور " فالذي يريد أن يتمسك بالشريعة لا ينتمي إلى تعليم أو منهج يخالف الشريعة وحينئذ إن فعل وانتمى فلا يرد مثل هذا السؤال لأنه لا يستطيع من جهة أن يضيع تلك الجهود وتلك السنوات التي قضاها في ... ليقدم في هذه الساعة من الامتحان أو الاختبار نتيجة ذلك التحصيل فإن فعل فقد وقع في المخالفة المكشوفة للشريعة ولذلك على المرء أن يبتدئ الطلب للعلم على المنهج العلمي الصحيح لأنه ما بني على صالح فهو صالح وما بني على فاسد فهو فاسد نعم.

3 - يقول السائل ما حكم الإسلام في الضرائب؟
الملف الصوتي
السائل: يقول السائل ما حكم الإسلام في الضرائب؟
الشيخ: الضرائب هي التي تسمى بلغة الشرع بالمكوس والمكوس من المتفق بين علماء المسلمين أنها لا تجوز إلا في حالة واحدة يتحدث عنها بحجة بينة الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه العظيم " الاعتصام " حيث يتكلم فيه بكلام علمي دقيق قلّما نجده في كتاب آخر سواه يفرق فيه بين البدعة التي أكّد في بحثه في هذا الكتاب أن قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) أن هذا القول الكريم هو على إطلاقه وعمومه وشموله وأنه ليس في الإسلام ما يسميه بعض المتأخرين بالبدعة الحسنة لأن هذه البدعة الحسنة أولا لا دليل عليها في الكتاب ولا في السنة وثانيا هي مخالفة لعموم الأحاديث التي تطلق ذم البدعة إطلاقا شاملا كلما تعرض النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم لذكرها فإنه يطلق الذم عليها ولا يقيدها بقيد ما كمثل الحديث السابق ومثل الحديث الآخر الذي أخرجه الشيخان في صحيحيهما من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أكد الإمام الشاطبي في كتابه المشار إليه آنفا أن هذه الأحاديث على عمومها وشمولها فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ولكنه من إحسانه في هذا البحث العظيم تعرض لما يسمى أو يعرف عند بعض العلماء بالمصالح المرسلة هذه المصالح المرسلة التي تلتبس على بعض المتأخرين من الذين ذهبوا إلى القول بأن في الدين بدعة حسنة تختلط عليهم المصالح المرسلة بالبدعة الحسنة وشتان ما بينهما المصلحة المرسلة التي يتبناها بعض العلماء ومنهم إمامنا هذا الشاطبي رحمه الله المصلحة المرسلة هي التي توجبها ظروف وضعية أو زمنية تؤدي إلى تحقيق مصلحة شرعية فهذه ليس لها علاقة بالبدعة التي يستحسنها بعض الناس لأن البدعة التي يسمونها بالبدعة الحسنة إنما يقصدون بها زيادة التقرب إلى الله تبارك وتعالى وهذا أو هذه الزيادة لا مجال فيها في دائرة الإسلام الواسعة التي جاء فيها أو مما جاء فيها قول ربنا تبارك وتعالى ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)) ولذلك لقد أجاد إمام دار الهجرة الإمام مالك رحمه الله حينما قال كلمته الذهبية المشهورة قال " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وآله وسلم خان الرسالة -وحاشاه- اقرؤوا قول الله تبارك وتعالى ((اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)) -قال مالك- فما لم يكن يومئذ دينا -أي يتقرب به إلى الله- فلا يكون اليوم دينا ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها " إذا كان هو شأن البدعة التي يسمونها بالبدعة الحسنة وهو شأنها أنهم يريدون التقرب إلى الله تبارك وتعالى بها زيادة على ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم القائل (ما تركت شيئا يقربكم إلى الله إلا وأمرتكم به وما تركت شيئا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه) إذا لا مجال لاتخاذ محدثة سبيلا للتقرب إلى الله تبارك وتعالى ما دام الله أتم النعمة علينا بإكماله لدينه, أما المصلحة المرسلة فشأنها يختلف كل الاختلاف عن البدعة الحسنة المزعومة المصلحة المرسلة يراد بها تحقيقها مصلحة يقتضيها المكان أو الزمان يقرها الإسلام في هذا المجال يؤكد الإمام الشاطبي شرعية وضع ضرائب تختلف عن الضرائب التي اتخذت اليوم قوانين مطردة في كثير إن لم نقل في كل البلاد الإسلامية تقليدا للكفار الذين حرموا من منهج الله من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلم فكان من الضرورة بالنسبة لهؤلاء المحرومين من هدي الكتاب والسنة أن يضعوا لهم مناهج خاصة وقوانين يعالجون فيها مشاكلهم أما المسلمون فقد أغناهم الله تبارك وتعالى بما أنزل عليهم من كتاب وبما بين لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لذلك فلا يجوز للمسلمين أن يستبدلوا القوانين بالشريعة فيحق فيهم قول الله تبارك وتعالى ((أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير)) لا يجوز أبدا أن تتخذ الضرائب قوانين ثابتة كأنها شريعة منزلة من السماء أبد الدهر وإنما الضريبة التي يجوز أن تفرضها الدولة المسلمة في حدود ظروف معينة تحيط بتلك الدولة مثلا وأظن أن هذا المثال هو الذي جاء به الإمام الشاطبي إذا هوجمت مثلا بلدة من البلاد الإسلامية ولم يكن هناك في خزينة الدولة من المال ما يقوم بواجب تهيئة الجيوش لدفع ذلك الهجوم من أعداء المسلمين في مثل هذه الظروف تفرض الدولة ضرائب معينة وعلى أشخاص معينين عندهم من القدرة أن يدفعوا ما فرض عليهم ولكن لا تصبح هذه الضريبة ضريبة لازمة وشريعة مستقرة كما ذكرنا آنفا فإذا زال السبب العارض وهو هجوم الكافر فإذا دفع عن بلاد الإسلام اسقطت الضرائب عن المسلمين لأن ما أوجب تلك الضريبة السبب الذي أوجب تلك الضريبة قد زال والحكم كما يقول الفقهاء يدور مع العلة وجودا وعدما فالعلة أو السبب الذي أوجب تلك الضريبة قد زال فإذا تزول بزوالها هذه الضريبة باختصار إذا جواب ذاك السؤال ليس هناك ضرائب تتخذ قوانين في الإسلام وإنما يمكن للدولة المسلمة أن تفرض ضرائب معينة لظروف خاصة فإذا زالت زالت.

4 - ما حكم الشارع بالنسبة لرجل مسلم يكفل أو يشارك في الرخص التجارية التي تصدرعن بلديات الدولة لرجل مسلم أو غير مسلم من غير أهل هذا البلد من غير التزام المكفول أو المشارك بالحلال أو الحرام من ناحية معاملاته التجارية بحجة أنني أنا الكفيل فقط ولا اختصاص لي بمعاملاته التجارية؟
الملف الصوتي
السائل: يقول السائل في سؤال طويل, ما حكم الشرع بالنسبة لرجل مسلم يكفل أو يشارك في الرخص التجارية التي تصدر عن بلديات الدولة لرجل مسلم أو غير مسلم من غير أهل هذا البلد من غير التزام المكفول أو المشارك بالحلال أو الحرام من ناحية معاملاته التجارية بحجة أنني أنا الكفيل فقط ولا اختصاص لي بمعاملاته التجارية؟
الشيخ: الذي نراه والله أعلم أن هذه الكفالة إذا كانت مجرد كفالة شكلية لا يقترن بها مساعدة عملية للمكفول فهذا من باب أكل أموال الناس بالباطل المنهي عنه في القرآن الكريم نعم.

______________


الشيخ محمد ناصر الالباني  رحمه الله تعالي / الفتاوى الإماراتية
الفتاوى الإماراتية-الشريط 1 (الفهرسة رقم- 1، 2، 3، 4)



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة