أحاديث في صلاة العيدين

أحاديث في صلاة العيدين 

وكان يصلي العيدين في المصلى(1)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى , فأول شيء يبدأ به الصلاة ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم فإن كان يريد أن يقطع بعثا قطعه أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف قال أبو سعيد: فلم يزل الناس على ذلك.... ". رواه البخاري "2 / 259 - 260" ومسلم "3 / 20" والنسائي "1 / 234" والمحاملي في "كتاب العيدين" "ج 2 رقم 86 من نسختي بخطي" وأبو نعيم في " مستخرجه " "2 / 10 / 2" والبيهقي في سننه "3 / 280" (صلاة العيدين في المصلى هي السنة للألباني )  

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كان صلى الله عليه وسلم يغدو إلى المصلى في يوم العيد والعنز تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلي إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شيء يستتر به". رواه البخاري "1/354" ومسلم "2 ظ 55" وأبو داود "1/109" والنسائي "1/232" وابن ماجه "1 / 392" وأحمد "رقم 6296" واللفظ لابن ماجه وهو أتم وسنده صحيح وكذلك رواه المحاملي في "2 رقم 26 - 36" وأبو القاسم الشحامي في " تحفة العيد " "رقم 14 - 16 من نسختي بخط ابني" والبيهقي "3 / 284 - 285". (صلاة العيدين في المصلى هي السنة للألباني ) 

 عن البراء بن عازب قال: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم أضحى إلى البقيع "وفي رواية: المصلى" فصلى ركعتين ثم أقبل علينا بوجهه وقال: "إن أول نسكنا في يومنا هذا أن نبدأ بالصلاة ثم نرجع فننحر فمن فعل ذلك. فقد وافق سنتنا ومن ذبح قبل ذلك فإنما هو شيء عجله لأهله ليس من النسك في شيء". رواه البخاري "2 / 372" والسياق له وأحمد "4 / 282" والمحاملي "2 رقم 90، 96" والرواية الأخرى لهما بسند حسن. (صلاة العيدين في المصلى هي السنة للألباني ) 


 وكان يلبس أجمل ثيابه(1) 

الصحيحة - مختصرة الحديث: 1279 [ كان يلبس يوم العيد بردة حمراء ] . ( صحيح ) . 


ويأكل في عيد الفطر قبل خروجه تمرات، ويأكلهن وترا، وأما في الْأَضْحَى فَكَانَ لَا يَطْعَمُ حَتَّى يَرْجِعَ مِنَ المصلى، فيأكل من أضحيته (1) 


حديث أنس قال :"كان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات" .أخرجه البخاري (953) ، وابن خزيمة (2/ 1429) ، وابن سعد (1/ 387) ، وابن أبي شيبة (2/ 160) ، وغيرهم ؛ وزاد البخاري في رواية معلقة :"ويأكلهن وتراً" .وقد وصله أحمد (3/ 126) بسند حسن ، وصححه ابن خزيمة (1429) .ووصله الحاكم (1/ 294) ، والبيهقي (3/ 283) عن عتبة بن حميد الضبي : حدثنا عبيدالله بن أبي بكر بن أنس قال : سمعت أنساً ؛ فذكره بلفظ :" ... تمرات ؛ ثلاثاً ، أو خمساً ، أو سبعاً ، أو أقل من ذلك ، أو أكثر من ذلك ، وتراً" . وقال الحاكم :"صحيح على شرط مسلم" ! وأقره الذهبي !قلت : وعتبة هذا ؛ لم يخرج له مسلم ، وهو صدوق له أوهام ، فالحديث حسن على أقل الدرجات  ( الضعيفة تحت حديث 4248 )
مشكاة المصابيح
الحديث: 1433 - [ 8 ] ( صحيح )وعن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترا . رواه البخاري

صحيح ابن ماجة الحديث: 1421 - ( صحيح )عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم تمرات * ( صحيح ) المشكاة 1440 الضعيفة 4248 : وأخرجه البخاري .

جامع الترمذى الحديث: 529 حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي بن أبي طالب قال : من السنة أن تخرج إلى العيد ماشيا وإن تأكل شيئا قبل أن تخرج قال أبو عيسى هذا حديث حسن والعمل على هذا الحديث عند أكثر أهل العلم يستحبون أن يخرج الرجل إلى العيد ماشيا وإن يأكل شيئا قبل أن يخرج لصلاة الفطر قال أبو عيسى ويستحب أن لا يركب إلا من عذر قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : حسن 


وكان يغتسل للعيد - إن صح - وفيه حديثان ضعيفان، لكن ثَبَتَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ مَعَ شِدَّةِ اتَّبَاعِهِ للسنة.(1) 

روى البيهقى من طريق الشافعى عن زاذان قال: سأل رجل عليا رضى الله عنه عن الغسل؟ قال: اغتسل كل يوم إن شئت , فقال: لا , الغسل الذى هو الغسل , قال: يوم الجمعة , ويوم عرفة , ويوم النحر , ويوم الفطر. وسنده صحيح. ( إرواء الغليل 1/177 ) 


وكان يَخْرُجُ مَاشِيًا وَالْعَنَزَةُ تُحْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَإِذَا وصل نصبت ليصلي إليها(1) 

الجامع الصغير الحديث: 9063 - كان يخرج إلى العيد ماشيا و يرجع ماشيا( هـ ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4932 في صحيح الجامع 

 إرواء الغليل الحديث: 636 - ( حسن )قال علي رضي الله عنه إن من السنة أن تأتي العيد ماشيا حسنه الترمذي صحيح ابن ماجة الحديث: 1070 - ( حسن )عن عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد حدثني أبي عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا * ( حسن ) الارواء 636 . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1071 - ( حسن )عن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا ويرجع ماشيا * ( حسن ) الارواء 636 . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1072 - ( حسن )عن علي قال إن من السنة أن يمشى إلى العيد * ( حسن ) الارواء 636 . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1073 - ( حسن )عن محمد ابن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأتي العيد ماشيا * ( حسن ) الارواء 636 . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1077 - ( صحيح )عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغدو إلى المصلى في يوم العيد والعنزة تحمل بين يديه فإذا بلغ المصلى نصبت بين يديه فيصلي إليها وذلك أن المصلى كان فضاء ليس فيه شيء يستتر به * ( صحيح ) الارواء 504 : رسالة العيدين ص 17 : صحيح أبي داود 688 ( العنزة : بفتحات مثل نصف الرمح وأكبر شيئا وفيها سنان كسنان الرمح وهي تسمى حربة . يستتر به : أي يتخذه سترة في حالة الصلاة . ) . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1079 - ( صحيح )عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العيد بالمصلى مستترا بحربة * ( صحيح ) .  

سنن أبي داود الحديث: 686 حدثنا الحسن بن علي ثنا بن نمير عن عبيد الله عن نافع عن بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج يوم العيد أمر بالحربة فتوضع بين يديه فيصلي إليها والناس وراءه وكان يفعل ذلك في السفر فمن ثم اتخذها الأمراء قال الشيخ الألباني : صحيح 


 وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا انْتَهَى إِلَى الْمُصَلَّى، أَخَذَ فِي الصلاة، بغير أَذَانٍ وَلَا إِقَامَةٍ، (1) 

مشكاة المصابيح الحديث: 1427 - [ 2 ] ( صحيح )وعن جابر بن سمرة قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة . رواه مسلم 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1052 - ( صحيح )عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوم العيد بغير أذان ولا إقامة * ( صحيح ) صحيح أبي داود 1041 . 

 سنن أبي داود الحديث: 1146 حدثنا مسدد ثنا يحيى عن بن جريج عن الحسن بن مسلم عن طاوس عن بن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى العيد بلا أذان ولا إقامة وأبا بكر وعمر أو عثمان شك يحيى قال الشيخ الألباني : صحيح 


 وَلَمْ يَكُنْ هُوَ وَلَا أَصْحَابُهُ يُصَلُّونَ إِذَا انتهوا إلى المصلى، لا قبلها وَلَا بَعْدَهَا (1) فَإِذَا رَجَعَ إِلَى مَنْزِلِهِ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ 

 الجامع الصغير الحديث: 8990 - كان لا يصلي قبل العيد شيئا فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين( هـ ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4859 في صحيح الجامع  

صحيح ابن ماجة الحديث: 1067 - ( صحيح )عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج فصلى بهم العيد لم يصل قبلها ولا بعدها * ( صحيح ) الارواء 631 : صحيح أبي داود 1051 : وأخرجه البخاري ومسلم .  

صحيح ابن ماجة الحديث: 1069 - ( حسن )عن أبي سعيد الخدري قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصلي قبل العيد شيئا فإذا رجع إلى منزله صلى ركعتين * ( حسن ) الارواء أيضا 100 / 3 : التعليق على ابن خزيمة 1469 . 


 وَكَانَ يَبْدَأُ بِالصَّلَاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ،(1) 

مشكاة المصابيح الحديث: 1428 - [ 3 ] ( متفق عليه )وعن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر يصلون العيدين قبل الخطبة 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1054 - ( صحيح )عن ابن عمر قال كان النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبو بكر ثم عمر يصلون العيد قبل الخطبة * ( صحيح ) الارواء 645 : وأخرجه البخاري ومسلم 

سنن النسائي الحديث: 1569 أخبرنا محمد بن منصور قال حدثنا سفيان قال سمعت أيوب يخبر عن عطاء قال سمعت بن عباس يقول : أشهد أني شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم خطب قال الشيخ الألباني : صحيح 


 فيصلي ركعتين، (1) 

صحيح ابن ماجة الحديث: 871 - ( صحيح )عن عمر قال صلاة السفر ركعتان والجمعة ركعتان والعيد ركعتان تمام غير قصر على لسان محمد صلى الله عليه وسلم * ( صحيح ) الارواء 638 : تخريج المختارة 228 - 230 و 256 

سنن النسائي الحديث: 1587 أخبرنا عبد الله بن سعيد الأشج قال حدثنا بن إدريس قال أنبأنا شعبة عن عدي عن سعيد بن جبير عن بن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم العيد فصلى ركعتين لم يصل قبلها ولا بعدها قال الشيخ الألباني : صحيح 


 يكبر في الأولى سبعا متوالية بتكبيرة الإحرام، بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ سَكْتَةً يَسِيرَةً، وَلَمْ يُحْفَظْ عَنْهُ ذِكْرٌ مُعَيَّنٌ بَيْنَ التَّكْبِيرَاتِ، وَلَكِنْ ذُكِرَ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ أَنَّهُ قَالَ: يَحْمَدُ اللَّهَ، وَيُثْنِي عَلَيْهِ، وَيُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم. وَكَانَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَتَمَّ التَّكْبِيرَ أَخَذَ في القراءة، فقرأ في الأولى الفاتحة، ثم (ق) وفي الثانية (اقتربت) وربما قرأ فيهما ب (سبح) و (الغاشية) وَلَمْ يَصِحَّ عَنْهُ غَيْرُ ذَلِكَ فَإِذَا فَرَغَ من القراءة كبر وركع، ثم يكبر في الثانية خمسا متوالية، ثم أخذ في القراءة، (1) 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1055 - ( صحيح )عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثني أبي عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكبر في العيدين في الأولى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة * ( صحيح ) بما بعده 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1056 - ( صحيح )عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في صلاة العيدين سبعا وخمسا * ( حسن صحيح ) صحيح أبي داود 1045 - 1046 . صحيح بما قبله . 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1057 - ( صحيح )عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر في العيدين سبعا في الأولى وخمسا في الآخرة * ( صحيح ) بما قبله وبعده المشكاة 1441 : التعليق على ابن خزيمة 1438 و 1439 . 

مشكاة المصابيح الحديث: 1441 - [ 16 ] ( حسن )وعن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في العيدين في الأولى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة . رواه الترمذي وابن ماجه والدارمي

إرواء الغليل الحديث: 642 - ( صحيح )قال عقبة بن عامر سألت ابن مسعود عما يقوله بعد تكبيرات العيد قال يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم رواه الأثرم وحرب واحتج به أحمد ) 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1059 - ( صحيح )عن النعمان بن بشير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى و هل أتاك حديث الغاشية * ( صحيح ) الارواء 644 : الروض 889 : صحيح أبي داود 1027 : وأخرجه مسلم . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1061 - ( صحيح )عن ابن عباس أن النبي كان يقرأ في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية * ( صحيح ) بما قبله . 

 مشكاة المصابيح الحديث: 840 - [ 19 ] ( صحيح )وعن النعمان بن بشير قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين وفي الجمعة ب ( سبح اسم ربك الأعلى )و ( هل أتاك حديث الغاشية )قال : وإذا اجتمع العيد والجمعة في يوم واحد قرأ بهما في الصلاتين . رواه مسلم 

 سنن النسائي الحديث: 1590 أخبرني محمد بن قدامة عن جرير عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر قلت عن أبيه قال نعم عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة والعيد بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية وإذا اجتمع الجمعة والعيد في يوم قرأ بهما قال الشيخ الألباني : صحيح 


 فإذا انصرف، قام مقابل الناس وهم جلوس على صفوفهم، فيعظهم وَيَأْمُرُهُمْ وَيَنْهَاهُمْ، وَإِنْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يَقْطَعَ بَعْثًا قَطَعَهُ، أَوْ يَأْمُرَ بِشَيْءٍ أَمَرَ بِهِ، ولم يكن هناك منبر، وإنما كان يخطب على الأرض. (1) 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1065 - ( صحيح )عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم العيد . فيصلي بالناس ركعتين . ثم يسلم فيقف على رجليه فيستقبل الناس وهم جلوس . فيقول : ( تصدقوا تصدقوا ) فأكثر من يتصدق النساء بالقرط والخاتم والشيء . فإن كانت له حاجة يريد أن يبعث بعثا يذكره لهم . وإلا انصرف . ( صحيح ) الارواء 630 و 635 : وأخرجه مسلم . 


 وأما قوله في حديث في "الصحيحين «ثم نزل فأتى النساء» . إلى آخره، فلعله كان يقوم على مكان مرتفع. (1) 

مشكاة المصابيح الحديث: 1429 - [ 4 ] ( متفق عليه )وسئل ابن عباس : أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد ؟ قال : نعم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ثم خطب ولم يذكر أذانا ولا إقامة ثم أتى النساء فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة فرأيتهن يهوين إلى آذانهن وحلوقهن يدفعن إلى بلال ثم ارتفع هو وبلال إلى بيته 

 سنن النسائي الحديث: 1579 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا داود بن قيس قال حدثني عياض عن أبي سعيد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخرج يوم العيد فيصلي ركعتين ثم يخطب فيأمر بالصدقة فيكون أكثر من يتصدق النساء فإن كانت له حاجة أو أراد أن يبعث بعثا تكلم وإلا رجع قال الشيخ الألباني : صحيح  

سنن أبي داود الحديث: 1145 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن عبد الرحمن بن عابس قال : سأل رجل بن عباس أشهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نعم ولولا منزلتي منه ما شهدته من الصغر فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم العلم الذي عند دار كثير بن الصلت فصلى ثم خطب ولم يذكر أذانا ولا إقامة قال ثم أمر بالصدقة قال فجعل النساء يشرن إلى آذانهن وحلوقهن قال فأمر بلالا فأتاهن ثم رجع إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ الألباني : صحيح 

 سنن أبي داود الحديث: 1144 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الرزاق أخبرنا بن عيينة عن أبي جناب عن يزيد بن البراء عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نوول يوم العيد قوسا فخطب عليه قال الشيخ الألباني : حسن 


 وأما منبر المدينة، فأول من أخرجه، مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ فَأَنْكَرَ عَلَيْهِ، (1) 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1053 - ( صحيح )عن أبي سعيد قال أخرج مروان المنبر يوم العيد فبدأ بالخطبة قبل الصلاة فقام رجل فقال يا مروان خالفت السنة أخرجت المنبر يوم عيد ولم يكن يخرج به وبدأت بالخطبة قبل الصلاة ولم يكن يبدأ بها فقال أبو سعيد أما هذا فقد قضى ما عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه وذلك أضعف الإيمان * ( صحيح ) تخريج مشكلة الفقر 66 : صحيح أبي داود 1034 : وأخرجه مسلم . 


 ورخص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَنْ شَهِدَ الْعِيدَ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ، وَأَنْ يَذْهَبَ، (1) 

إرواء الغليل الحديث: 629 - ( صحيح )قال عبد الله بن السائب شهدت العيد مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما قضى الصلاة قال إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب رواه أبو داود 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1066 - ( صحيح )عن عبد الله بن السائب قال حضرت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بنا العيد ثم قال قد قضينا الصلاة فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب * ( صحيح ) الارواء 629 : صحيح أبي داود 1048 . 

 سنن النسائي الحديث: 1571 حدثنا محمد بن يحيى بن أيوب قال حدثنا الفضل بن موسى قال حدثنا بن جريج عن عطاء عن عبد الله بن السائب : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد قال من أحب أن ينصرف فلينصرف ومن أحب أن يقيم للخطبة فليقم قال الشيخ الألباني : صحيح 

 سنن أبي داود الحديث: 1154 حدثنا محمد بن الصباح البزاز ثنا الفضل بن موسى السيناني ثنا بن جريج عن عطاء عن عبد الله بن السائب قال : شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد فلما قضى الصلاة قال إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب قال أبو داود هذا مرسل عن عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الشيخ الألباني : صحيح  


وَرَخَّصَ لَهُمْ إِذَا وَقَعَ الْعِيدُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ أَنْ يَجْتَزِئُوا بصلاة العيد عن الجمعة، (1)  

صحيح ابن ماجة الحديث: 1082 - ( صحيح )عن إياس بن أبي رملة الشامي قال سمعت رجلا سأل زيد بن أرقم هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين في يوم قال نعم قال فكيف كان يصنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة ثم قال من شاء أن يصلي فليصل * ( صحيح ) صحيح أبي داود 981 . 

 سنن النسائي الحديث: 1591 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال حدثنا إسرائيل عن عثمان بن المغيرة عن إياس بن أبي رملة قال سمعت معاوية : سأل زيد بن أرقم أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين قال نعم صلى العيد من أول النهار ثم رخص في الجمعة قال الشيخ الألباني : صحيح 

 سنن أبي داود الحديث: 1069 حدثنا محمد بن كثير أخبرنا إسرائيل ثنا عثمان بن المغيرة عن إياس بن أبي رملة الشامي قال : شهدت معاوية بن أبي سفيان وهو يسأل زيد بن أرقم قال أشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم قال نعم قال فكيف صنع قال صلى العيد ثم رخص في الجمعة فقال من شاء أن يصلي فليصل قال الشيخ الألباني : صحيح 


 وكان يخالف الطريق يوم العيد (1) 

الجامع الصغير الحديث: 8839 - كان إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره( ت ك ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4710 في صحيح الجامع 

 مشكاة المصابيح الحديث: 1447 - [ 22 ] ( صحيح )وعن أبي هريرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره . رواه الترمذي والدارمي 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1074 - ( صحيح )عن ابن عمر أنه كان يخرج إلى العيد في طريق ويرجع في أخرى ويزعم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك * ( صحيح ) الارواء 637 : صحيح أبي داود 1049 . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1075 - ( صحيح )عن محمد ابن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأتي العيد ماشيا ويرجع في غير الطريق الذي ابتدأ فيه * ( صحيح ) بما قبله وبعده . 

 صحيح ابن ماجة الحديث: 1076 - ( صحيح )عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج إلى العيد رجع في غير الطريق الذي أخذ فيه * ( صحبح ) المشكاة 1447 : الارواء 105 / 3 . 

 سنن أبي داود الحديث: 1155 حدثنا عبد الله بن مسلمة ثنا عبد الله يعني بن عمر عن نافع عن بن عمر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ يوم العيد في طريق ثم رجع في طريق آخر قال الشيخ الألباني : صحيح 

 جامع الترمذى رقم الحديث: 540 حدثنا عبد الأعلى بن واصل بن عبد الأعلى الكوفي وأبو زرعة قالا حدثنا محمد بن الصلت عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث عن أبي هريرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج يوم العيد في طريق رجع في غيره قال وفي الباب عن عبد الله بن عمر وأبي رافع قال أبو عيسى وحديث أبي هريرة حديث حسن غريب وروى أبو تميلة ويونس بن محمد هذا الحديث عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث عن جابر بن عبد الله قال وقد استحب بعض أهل العلم للإمام إذا خرج في طريق أن يرجع في غيره أتباعا لهذا الحديث وهو قول الشافعي وحديث جابر كأنه أصح قال الترمذي : حسن غريب قال الشيخ الألباني : صحيح 


 أمره صلي الله عليه وسلم من راي الهلال أن يفطروا بعد ما ارتفع النهار وأن يخرجوا إلى العيد من الغد 

سنن النسائي الحديث: 1557 أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا شعبة قال حدثنا أبو بشر عن أبي عمير بن أنس عن عمومة له : أن قوما رأوا الهلال فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرهم أن يفطروا بعد ما ارتفع النهار وأن يخرجوا إلى العيد من الغد قال الشيخ الألباني : صحيح 


 نهى صلي الله عليه وسلم عن صيام هذين اليومين يوم الفطر ويوم الأضحى 

صحيح ابن ماجة الحديث: 1399 - ( صحيح )عن أبي عبيد قال شهدت العيد مع عمر بن الخطاب فبدأ بالصلاة قبل الخطبة فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين يوم الفطر ويوم الأضحى أما يوم الفطر فيوم فطركم من صيامكم ويوم الأضحى تأكلون فيه من لحم نسككم * ( صحيح ) الارواء 127 / 4 - 128 ، صحيح أبي داود 2087 : وأخرجه البخاري ومسلم .  
سنن أبي داود الحديث: 2415 حدثنا قتيبة بن سعيد وزهير بن حرب وهذا حديثه قالا ثنا سفيان عن الزهري عن أبي عبيد قال : شهدت العيد مع عمر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة ثم قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام هذين اليومين أما يوم الأضحى فتأكلون من لحم نسككم وأما يوم الفطر ففطركم من صيامكم قال الشيخ الألباني : صحيح 


 الأمر بإخراج النساء جميعا حتى الحيض منهن أن يخرجن إلى المصلى  

الصحيحة - مختصرة الحديث: 600 [ أخرجوا العواتق وذوات الخدور فليشهدن العيد ودعوة المسلمين وليعتزل الحيض مصلى المسلمين ] . ( صحيح ) . أخرجه البخاري ومسلم بنحوه وزادا في رواية لهما قلت يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب قال لتلبسها أختها من جلبابها . وزاد مسلم في رواية أخرى قالت الحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرن مع الناس وزاد البخاري في رواية له فقلت لها آلحيض قالت نعم أليس الحائض تشهد عرفات وتشهد كذا وتشهد كذا 

 الصحيحة - مختصرة الحديث: 2115 [ كان يأمر بناته ونسائه أن يخرجن في العيدين ] . ( صحيح ) . وقد ثبت الأمر بإخراج النساء جميعا حتى الحيض منهن أن يخرجن إلى المصلى عند الشيخين وغيرهما من حديث أم عطية .  

الصحيحة - مختصرة الحديث: 2408 [ وجب الخروج على كل ذات نطاق . يعني في العيدين ] . ( صحيح ) _ ويشهد له حديث أم عطية مرفوعا لتخرج العواتق وذوات الخدور والحيض فيشهدون الخير ودعوة المؤمنين ويعتزلن الحيض المصلى . أخرجه البخاري والبيهقي وروى ابن أبي شيبة عن طلحة اليامي أيضا قال قال أبو بكر حق على كل ذات نطاق الخروج إلى العيدين . ورجاله ثقات رحال الشيخين . 

 الجامع الصغير الحديث: 13061 - وجب الخروج على كل ذات نطاق في العيدين( حم ) عن عمرة بنت رواحة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7105 في صحيح الجامع  
صحيح ابن ماجة الحديث: 1081 - ( صحيح )عن أم عطية قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجوا العواتق وذوات الخدور ليشهدن العيد ودعوة المسلمين وليجتنبن الحيض مصلى الناس * ( صحيح ) الصحيح أيضا : الصحيحة 2407 : وأخرجه البخاري ( العواتق جمع عاتق : وهي التي قاربت البلوغ وقيل : الشابة أول ما تبلغ وقيل : هي ما تزوجت وقد أدركت وشبت . ذوات الخدور جمع خدر : بالكسر الستر والبيت الحيض : جمع حائض . 

 جامع الترمذى الحديث: 539 حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم عن هشام بن حسان عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية : بنحوه قال وفي الباب عن بن عباس وجابر قال أبو عيسى حديث أم عطية حديث حسن صحيح وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا الحديث ورخص للنساء في الخروج إلى العيدين وكرهه بعضهم وروي عن عبد الله بن المبارك أنه قال أكره اليوم الخروج للنساء في العيدين فإن أبت المرأة إلا أن تخرج فليأذن لها زوجها أن تخرج في أطمارها الخلقان ولا تتزين فإن أبت أن تخرج كذلك فللزوج أن يمنعها عن الخروج ويروي عن عائشة رضي الله عنها قالت لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل ويروى عن سفيان الثوري أنه كره اليوم الخروج للنساء إلى العيد قال الترمذي : حسن صحيح 

 سنن أبي داود الحديث: 1135حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن أيوب ويونس وحبيب ويحيى بن عتيق وهشام في آخرين عن محمد أن أم عطية قالت : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرج ذوات الخدور يوم العيد قيل فالحيض قال ليشهدن الخير ودعوة المسلمين قال فقالت امرأة يا رسول الله إن لم يكن لإحداهن ثوب كيف تصنع قال تلبسها صاحبتها طائفة من ثوبها قال الشيخ الألباني : صحيح  

سنن النسائي الحديث: 1558 أخبرنا عمرو بن زرارة قال حدثنا إسماعيل عن أيوب عن حفصة قالت كانت أم عطية لا تذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا قالت بأبا فقلت أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر كذا وكذا فقالت نعم بأبا قال : ليخرج العواتق وذوات الخدور والحيض ويشهدن العيد ودعوة المسلمين وليعتزل الحيض المصلي قال الشيخ الألباني : صحيح 

 سنن النسائي الحديث: 1559 أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن أيوب عن محمد قال لقيت أم عطية فقلت لها هل سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وكانت إذا ذكرته قالت بأبا قال : أخرجوا العواتق وذوات الخدور فيشهدن العيد ودعوة المسلمين وليعتزل الحيض مصلى الناس قال الشيخ الألباني : صحيح __________________ 
(1) من مختصر زاد المعاد.




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة