أحاديث في يوم عرفة
أحاديث في يوم عرفة
السلسلة الصحيحة - مختصرة
الحديث: 2551 : " ما من يوم اكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء "
السلسلة الصحيحة
الحديث: 1503 : “ أفضل ما قلت أنا و النبيون عشية عرفة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد , و هو على كل شيء قدير “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 4 / 7 : رواه الطبراني في “ فضل عشر ذي الحجة “ ( 13 / 2 ) عن قيس بن الربيع عن الأغر ابن الصباح عن خليفة بن حصين عن # علي # مرفوعا . قلت : و هذا إسناد لا بأس به في الشواهد , رجاله ثقات غير قيس بن الربيع فهو سيء الحفظ , فحديثه حسن بماله من الشواهد . فمنها ما في “ الموطأ “ ( 1 / 422 / 246 ) عن زياد بن أبي زياد مولى عبد الله بن عياش <1> بن أبي ربيعة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره دون قوله “ له الملك ... “ و زاد في أوله : “ أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة “ . و هذا إسناد مرسل صحيح , و قد وصله ابن عدي و البيهقي في “ الشعب “ عن أبي هريرة مرفوعا به و زاد : “ له الملك و له الحمد , يحيي و يميت , بيده الخير و هو على كل شيء قدير “ . كما في “ الجامع الكبير “ ( 1 / 114 / 1 ) و “ الزيادة على الجامع الصغير “ ( ق 29 / 1 ) . و منها عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا به نحوه , و فيه الزيادة التي في “ الموطأ “ و الزيادة التي في “ الشعب “ دون قوله : “ يحيي و يميت , بيده الخير “ . أخرجه الترمذي بسند فيه ضعف بينته في “ تخريج المشكاة “ ( 2598 ) . و منه يتبين أن قوله : “ يحيي ... “ منكر , لتفرد هذه الطريق به . و منها ما أخرجه الأصبهاني في “ الترغيب “ ( 331 / 1 - المدينة ) عن أبي مروان : حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن المطلب مرسلا مختصرا بلفظ : “ أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة , و إن أفضل ما أقوله أنا و ما قال النبيون من قبلي : لا إله إلا الله “ . قلت : و هذا مرسل حسن الإسناد , المطلب هو ابن عبد الله بن حنطب صدوق , و من دونه ثقات رجال مسلم غير أبي مروان و هو محمد بن عثمان بن خالد الأموي صدوق يخطىء كما قال الحافظ في “ التقريب “ . و جملة القول : أن الحديث ثابت بمجموع هذه الشواهد و الله أعلم . ------------------------------ -----------------------------[ 1] بالشين المعجمة , و قد يصحف , انظر الشاهد الآتي للحديث ( 1695 ) . اهـ .
السلسلة الصحيحة
الحديث: 2551 : “ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة و إنه ليدنو , ثم يباهي بهم الملائكة , فيقول : ما أراد هؤلاء ? “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 6 / 106 :أخرجه مسلم ( 4 / 107 ) و النسائي ( 2 / 44 ) و في “ الكبرى “ أيضا ( ق 83 / 1 ) و ابن ماجه ( 3014 ) و الدارقطني في “ سننه “ ( ص 289 ) و كذا البيهقي ( 5 / 118 ) و ابن عساكر في جزء “ فضل عرفة “ ( ق 2 / 2 ) كلهم من طريق مخرمة بن بكير عن أبيه قال : سمعت يونس بن يوسف يحدث عن سعيد بن المسيب عن #عائشة #أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره . ( تنبيه ) : قد وقع لبعض العلماء بعض الأوهام في متن الحديث , فوجب بيانها ليكون القراء على حذر منها : أولا : قال المنذري في “ الترغيب “ ( 2 / 129 ) بعدما عزاه لمسلم و النسائي و ابن ماجه : “ و زاد رزين في “ جامعه “ فيه : اشهدوا ملائكتي ! أني قد غفرت لهم “ . فأقول : هذه الزيادة لا أصل لها في شيء من روايات الحديث التى وقفت عليها , و قد ذكرت آنفا مخرجيها , و إنما رويت هذه الزيادة من حديث جابر رضي الله عنه , لكن فيه عنعنة أبي الزبير , مع الاختلاف عليه في لفظه , و لذلك أوردته في الكتاب الآخر ( 679 ) و هو شاهد قوي لحديث الترجمة , دون قوله : “ فيقول : ما أراد هؤلاء ? “ , و فيه : “ ينزل الله إلى السماء الدنيا “ , بدل قوله : “ و إنه ليدنو “ . و إنا لنعهد من رزين أنه كثيرا ما يخلط بين حديث و حديث يختلفان في المخرج , فيسوق أحدهما ثم يضم إليه زيادة من حديث آخر , دون أن يشير إلى ذلك , و قد تكون زيادة لا أصل لها في شيء من طرق الحديث . و الله أعلم . ثانيا : أورد السيوطي حديث الترجمة في “ الجامع الكبير “ من رواية مسلم و النسائي و ابن ماجه أيضا بلفظ : “ عبدا أو أمة “ . فهذه الزيادة “ أو أمة “ لا أصل لها أيضا عندهم , و لا عند غيرهم ممن أخرج الحديث . و انطلى أمرها على صاحب “ الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير “ , و علي أيضا حينما جعلت “ الفتح “ قسمين : “ صحيح الجامع الصغير و زيادته “ و “ ضعيف الجامع الصغير و زيادته “ , فأوردت الحديث في القسم الأول برقم ( 5672 ) , فمن كان عنده فليعلق عليه بما يدل على أن هذه الزيادة لا أصل لها . ثالثا : جاء الحديث في “ الترغيب “ ( 2 / 129 - الطبعة المنيرية ) برواية الثلاثة المذكورين أيضا بلفظ “ عبيدا “ بصيغة الجمع , و كذلك وقع في سائر النسخ المطبوعة , منها مطبوعة مصطفى عمارة , و يظهر أنه خطأ قديم لعله من المؤلف نفسه , فقد جاء كذلك في مخطوطة الظاهرية ( ق 139 / 1 ) , و نبه عليه الحافظ الناجي , فقال في “ العجالة “ ( 133 / 2 ) : “ كذا وجد في أكثر نسخنا , و إنما هو “ عبدا “ بالإفراد “ . رابعا : وقع في “ الترغيب “ أيضا بلفظ : “ ليدنو يتجلى “ بهذه الزيادة : “ يتجلى “ . و كذلك وقع فيما سبقت الإشارة إليه من الطبعات و النسخ , و هي زيادة منكرة لا أصل لها أيضا في شيء من طرق الحديث و رواياته , و لا أدري إذا مر عليه الناجي فلم يعلق عليه بشيء , أو أنها لم تقع في نسخته من “ الترغيب “ , غالب الظن الأول , و ليس كتابه في متناول يدي الآن , لترجيح أحد الاحتمالين . و هذا الخطأ عندي أسوأ من الذي قبله لأنه مغير لمعنى الحديث , لأنه تفسير للدنو بالتجلي , و هذا إنما يجري على قاعدة الخلف و علماء الكلام في تأويل أحاديث الصفات , خلافا لطريقة السلف رضي الله عنهم , كما خالفوهم في تأويل أحاديث نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا <1> بأن المعنى نزول رحمته . و هذا كله مخالف لما كان عليه السلف من تفسير النصوص على ظاهرها دون تأويل أو تشبيه كما قال تعالى : *( ليس كمثله شيء و هو السميع البصير )* ( الشورى : 11 ) , فنزوله نزول حقيقي يليق بجلاله لا يشبه نزول المخلوقين , و كذلك دنوه عز وجل دنو حقيقي يليق بعظمته , و خاص بعباده المتقربين إليه بطاعته , و وقوفهم بعرفة تلبية لدعوته عز وجل . فهذا هو مذهب السلف في النزول و الدنو , فكن على علم بذلك حتى لا تنحرف مع المنحرفين عن مذهبهم . و تجد تفصيل هذا الإجمال و تحقيق القول فيه في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية , و بخاصة منها “ مجموعة الفتاوى “ , فراجع مثلا ( ج 5 / 464 - 478 ) . و قد أورد الحديث على الصواب فيها ( ص 373 ) و استدل به على نزوله تعالى بذاته عشية عرفة , و بحديث جابر المشار إليه آنفا . ------------------------------ -----------------------------[ 1] و هي أحاديث كثيرة متواترة , خرجت طائفة كبيرة منها في “ الإرواء “ ( 449 ) , و في “ تخريج السنة “ لابن أبي عاصم ( 492 - 513 ) . اهـ .
الجامع الصغير
الحديث: 1982 - " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة و أفضل ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له" ( مالك ) عن طلحة بن عبيد بن كريز مرسلا . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1102 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 2581 - " إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بنعمان يوم عرفة و أخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا قال : { ألست بربكم قالوا بلى } " ( حم ن ك هق في الأسماء ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1701 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 5585 - " خير الدعاء يوم عرفة و خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير " ( ت ) عن ابن عمرو . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 3274 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 7253 - " صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية و السنة المستقبلة " ( طس ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3805 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 7300 - " صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله و السنة التي بعده و صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله " ( ت حب ) عن أبي قتادة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3853 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 10735 - " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا أو أمة من النار من يوم عرفة و إنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ماذا أراد هؤلاء ؟ " ( م ن هـ ) عن عائشة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5796 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 11281 - " من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين : سنة أمامه و سنة خلفه " ( هـ ) عن قتادة بن النعمان . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6335 في صحيح الجامع
الجامع الصغير
الحديث: 14160 - " اليوم الموعود يوم القيامة و الشاهد يوم الجمعة و المشهود يوم عرفة و يوم الجمعة ذخره الله لنا و صلاة الوسطى صلاة العصر " ( طب ) عن أبي مالك الأشعري . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 8200 في صحيح الجامع
صحيح ابن ماجة
الحديث: 1406 - ( صحيح ) عن أبي قتادة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده " * ( صحيح ) الارواء 952 ، الروض 1015 ، التعليق الرغيب 76 / 2 ، صحيح أبي داود 2096 : وأخرجه مسلم
صحيح ابن ماجة
الحديث: 1407 - ( صحيح ) عن أبي سعيد الخدري عن قتادة بن النعمان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة بعده " * ( صحيح ) بما قبله الارواء 109 / 4 - 110 ، الضعيفة 22 / 5 ، التعليق الرغيب 76 / 2 و 78
صحيح ابن ماجة
الحديث: 2431 - ( صحيح ) 2991 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع نوافي هلال ذي الحجة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أراد منكم أن يهل بعمرة فليهلل فلولا أني أهديت لأهللت بعمرة " قالت فكان من القوم من أهل بعمرة ومنهم من أهل بحج فكنت أنا ممن أهل بعمرة قالت فخرجنا حتى قدمنا مكة فأدركني يوم عرفة وأنا حائض لم أحل من عمرتي فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال " دعي عمرتك وانقضي رأسك وامتشطي وأهلي بالحج " قالت ففعلت فلما كانت ليلة الحصبة وقد قضى الله حجنا أرسل معي عبد الرحمن بن أبي بكر فأردفني وخرج إلى التنعيم فأحللت بعمرة فقضى الله حجنا وعمرتنا ولم يكن في ذلك هدي ولا صدقة ولا صوم * ( صحيح ) صحيح أبي داود 1559 : وأخرجه البخاري ومسلم
صحيح ابن ماجة
الحديث: 2440 - ( صحيح ) 3005 - حدثنا هارون بن سعيد المصري أبو جعفر أنبأنا عبد الله بن وهب أخبرني مخرمة بن بكير عن أبيه قال سمعت يونس بن يوسف يقول عن ابن المسيب قال قالت عائشة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو عز وجل ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء " * ( صحيح ) الصحيحة 2551 : وأخرجه مسلم
جامع الترمذى
الحديث: 748 : حدثنا قتيبة وأحمد بن عبدة الضبي قالا حدثنا حماد بن زيد عن غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " صيام يوم عرفة إني احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " قال وفي الباب عن أبي سعيد قال أبو عيسى حديث أبي قتادة حديث حسن وقد استحب أهل العلم صيام يوم عرفة إلا بعرفة قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : صحيح
جامع الترمذى
الحديث: 750 : حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا حدثنا سفيان بن عيينة وإسماعيل بن إبراهيم عن بن أبي نجيح عن أبيه قال سئل بن عمر عن صوم يوم عرفة بعرفة فقال : حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي هذا الحديث عن بن أبي نجيح عن أبيه عن رجل عن بن عمر وأبو نجيح اسمه يسار قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد
جامع الترمذى
الحديث: 772 : حدثنا هناد حدثنا وكيع عن موسى بن علي عن أبيه عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب " قال وفي الباب عن علي وسعد وأبي هريرة وجابر ونبيشة وبشر بن سحيم وعبد الله بن حذافة وأنس وحمزة بن عمرو الأسلمي وكعب بن مالك وعائشة وعمرو بن العاصي وعبد الله بن عمرو قال أبو عيسى وحديث عقبة بن عامر حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم يكرهون الصيام أيام التشريق إلا أن قوما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم رخصوا للمتمتع إذا لم يجد هديا ولم يصم في العشر أن يصوم أيام التشريق وبه يقول مالك بن أنس والشافعي وأحمد وإسحاق قال أبو عيسى وأهل العراق يقولون موسى بن علي بن رباح وأهل مصر يقولون موسى بن علي وقال سمعت قتيبة يقول سمعت الليث بن سعد يقول قال موسى بن علي لا أجعل أحد في حل صغر اسم أبي قال الترمذي : حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح
جامع الترمذى
الحديث: 823 : حدثنا عبد بن حميد أخبرني يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن صالح بن كيسان عن بن شهاب أن سالم بن عبد الله حدثه : أنه سمع رجلا من أهل الشام وهو يسأل عبد الله بن عمر عن التمتع بالعمرة إلى الحج فقال عبد الله بن عمر هي حلال فقال الشامي إن أباك قد نهى عنها فقال عبد الله بن عمر أرأيت إن كان أبي نهى عنها وصنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم أأمر أبي نتبع أم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرجل بل أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لقد صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وفي الباب عن علي وعثمان وجابر وسعد وأسماء بنت أبي بكر وبن عمر قال أبو عيسى حديث بن عباس حديث حسن وقد اختار قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم التمتع بالعمرة والتمتع أن يدخل الرجل بعمرة في اشهر الحج ثم يقيم حتى يحج فهو متمتع وعليه دم ما استيسر من الهدي فإن لم يجد صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله ويستحب للمتمتع إذا صام ثلاثة أيام في الحج أن يصوم العشر ويكون آخرها يوم عرفة فإن لم يصم في العشر صام أيام التشريق في قول بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم منهم بن عمر وعائشة وبه يقول مالك والشافعي وأحمد وإسحاق وقال بعضهم لا يصوم أيام التشريق وهو قول أهل الكوفة قال أبو عيسى وأهل الحديث يختارون التمتع بالعمرة في الحج وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق قال الترمذي : حديث حسن قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد
جامع الترمذى
الحديث: 3041 : حدثنا بن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر وغيره عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال قال رجل من اليهود لعمر بن الخطاب : يا أمير المؤمنين لو علينا أنزلت هذه الآية { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال له عمر بن الخطاب إني أعلم أي يوم أنزلت هذه الآية أنزلت يوم عرفة في يوم جمعة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح قال الترمذي : حديث حسن صحيح قال الشيخ الألباني : صحيح
جامع الترمذى
الحديث: 3042 : حدثنا عبد بن حميد أخبرنا يزيد بن هارون أخبرنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار قال : قرأ بن عباس { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } وعنده يهودي فقال لو أنزلت هذه علينا لاتخذنا يومها عيدا قال بن عباس فإنها نزلت في يوم عيد في يوم جمعة ويوم عرفة قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من حديث بن عباس وهو صحيح قال الترمذي : حسن غريب قال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد
جامع الترمذى
الحديث: 3337 : بسم الله الرحمن الرحيم حدثنا عبد بن حميد حدثنا روح بن عبادة وعبيد الله بن موسى عن موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه " حدثنا علي بن حجر حدثنا قران بن تمام الأسدي عن موسى بن عبيدة بهذا الإسناد نحوه وموسى بن عبيدة الربذي يكنى أبا عبد العزيز وقد تكلم فيه يحيى وغيره من قبل حفظه وقد روى شعبة والثوري وغير واحد عن الأئمة عنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة وموسى بن عبيدة يضعف في الحديث ضعفه يحيى بن سعيد وغيره قال الترمذي : حسن غريب قال الشيخ الألباني : حسن
جامع الترمذى
الحديث: 3583 : حدثنا أبو عمرو مسلم بن عمر حدثني عبد الله بن نافع عن حماد بن أبي حميد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " قال هذا حديث غريب من هذا الوجه وحماد بن أبي حميد هو محمد بن أبي حميد وهو أبو إبراهيم الأنصاري المديني وليس بالقوي عند أهل الحديث قال الترمذي : حديث غريب قال الشيخ الألباني : حسن
جامع الترمذى
الحديث: 3784 : حدثنا نصر بن عبد الرحمن الكوفي حدثنا زيد بن الحسن هو الأنماطي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول " يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي " قال وفي الباب عن أبي ذر وأبي سعيد وزيد بن أرقم وحذيفة بن أسيد قال وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه قال وزيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان وغير واحد من أهل العلم قال الترمذي : حسن غريب قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن أبي داود
الحديث: 1910: حدثنا زهير بن حرب ثنا الأحوص بن جواب الضبي ثنا عمار بن رزيق عن سليمان الأعمش عن الحكم عن مقسم عن بن عباس قال : " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر يوم التروية والفجر يوم عرفة بمنى" قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن أبي داود
الحديث: 1912 : حدثنا أحمد بن حنبل ثنا يعقوب ثنا أبي عن بن إسحاق حدثني نافع عن بن عمر قال : " غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى حين صلى الصبح صبيحة يوم عرفة حتى أتى عرفة فنزل بنمرة وهي منزل الإمام الذي ينزل به بعرفة حتى إذا كان عند صلاة الظهر راح رسول الله صلى الله عليه وسلم مهجرا فجمع بين الظهر والعصر ثم خطب الناس ثم راح فوقف على الموقف من عرفة " قال الشيخ الألباني : حسن
سنن أبي داود
الحديث: 1916 : حدثنا هناد بن السري وعثمان بن أبي شيبة قالا ثنا وكيع عن عبد المجيد قال حدثني العداء بن خالد بن هوذة قال هناد عن عبد المجيد أبي عمرو قال حدثني خالد بن العداء بن هوذة قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم عرفة على بعير قائم في الركابين " قال أبو داود رواه بن العلاء عن وكيع كما قال هناد قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن أبي داود
الحديث: 1948 : حدثنا محمد بن كثير ثنا سفيان حدثني بكير بن عطاء عن عبد الرحمن بن يعمر الديلي قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو بعرفة فجاء ناس أو نفر من أهل نجد فأمروا رجلا فنادى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف الحج فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا فنادى الحج الحج يوم عرفة من جاء قبل صلاة الصبح من ليلة جمع فتم حجه أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه قال ثم أردف رجلا خلفه فجعل ينادي بذلك " قال أبو داود وكذلك رواه مهران عن سفيان قال الحج الحج مرتين ورواه يحيى بن سعيد القطان عن سفيان قال الحج مرة قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن أبي داود
الحديث: 2418 : حدثنا الحسن بن علي ثنا وهب ثنا موسى بن علي ح وثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا وكيع عن موسى بن علي والإخبار في حديث وهب قال سمعت أبي أنه سمع عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب " قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن أبي داود
الحديث: 2440 : حدثنا القعنبي عن مالك عن أبي النضر عن عمير مولى عبد الله بن عباس عن أم الفضل بنت الحرث : " أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم هو صائم وقال بعضهم ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب " قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 2884 : أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى قال حدثنا بن جريج أخبرني أبو الزبير عن مجاهد عن أبي عبيدة عن أبيه قال : " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة عرفة التي قبل يوم عرفة فإذا حس الحية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اقتلوها فدخلت شق جحر فأدخلنا عودا فقلعنا بعض الجحر فأخذنا سعفة فأضرمنا فيها نارا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وقاها الله شركم ووقاكم شرها " قال الشيخ الألباني : صحيح لغيره
سنن النسائي
الحديث: 3003 : أخبرنا عيسى بن إبراهيم عن بن وهب قال أخبرني مخرمة عن أبيه قال سمعت يونس عن بن المسيب عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا أو أمة من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ويقول ما أراد هؤلاء " قال أبو عبد الرحمن يشبه أن يكون يونس بن يوسف الذي روى عنه مالك والله تعالى أعلم قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 3004 : أخبرني عبيد الله بن فضالة بن إبراهيم قال أنبأنا عبد الله وهو بن يزيد المقرئ قال حدثنا موسى بن علي قال سمعت أبي يحدث عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب " قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 3005 : أخبرنا يونس بن عبد الأعلى قال أخبرني أشهب قال أخبرني مالك أن بن شهاب حدثه عن سالم بن عبد الله قال : كتب عبد الملك بن مروان إلى الحجاج بن يوسف يأمره أن لا يخالف بن عمر في أمر الحج فلما كان يوم عرفة جاءه بن عمر حين زالت الشمس وأنا معه فصاح عند سرادقه أين هذا فخرج إليه الحجاج وعليه ملحفة معصفرة فقال له مالك يا أبا عبد الرحمن قال الرواح إن كنت تريد السنة فقال له هذه الساعة فقال له نعم فقال أفيض علي ماء ثم أخرج إليك فانتظره حتى خرج فسار بيني وبين أبي فقلت إن كنت تريد أن تصيب السنة فأقصر الخطبة وعجل الوقوف فجعل ينظر إلى بن عمر كيما يسمع ذلك منه فلما رأى ذلك بن عمر قال صدق قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 3008 : أخبرنا محمد بن آدم عن بن المبارك عن سلمة بن نبيط عن أبيه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم عرفة على جمل أحمر " قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 3009 : أخبرنا أحمد بن عمرو بن السرح قال حدثنا بن وهب أخبرني مالك عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر جاء إلى الحجاج بن يوسف : يوم عرفة حين زالت الشمس وأنا معه فقال الرواح إن كنت تريد السنة فقال هذه الساعة قال نعم قال سالم فقلت للحجاج إن كنت تريد أن تصيب اليوم السنة فاقصر الخطبة وعجل الصلاة فقال عبد الله بن عمر صدق قال الشيخ الألباني : صحيح
سنن النسائي
الحديث: 3013 : أخبرنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال : أضللت بعيرا لي فذهبت أطلبه بعرفة يوم عرفة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم واقفا فقلت ما شأن هذا إنما هذا من الحمس قال الشيخ الألباني : صحيح
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1010 - ( صحيح ) عن أبي قتادة رضي الله عنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة ؟ قال : " يكفر السنة الماضية والباقية " رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي ولفظه ( صحيح ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله "
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1011 - ( صحيح لغيره ) وروى ابن ماجه أيضا عن قتادة بن النعمان قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة بعده "
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1012 - ( صحيح )وعن سهل بن سعد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام يوم عرفة غفر له ذنب سنتين متتابعتين " رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1013 - ( صحيح لغيره ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه ومن صام عاشوراء غفر له سنة " رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1014 - ( حسن لغيره ) وعن سعيد بن جبير قال سأل رجل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن صوم يوم عرفة فقال كنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نعدله بصوم سنتين رواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1021 - ( صحيح لغيره ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من صام يوم عرفة غفر له سنة أمامه وسنة خلفه ومن صام عاشوراء غفر له سنة " رواه الطبراني بإسناد حسن وتقدم
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1154 - ( صحيح ) وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء " رواه مسلم والنسائي وابن ماجه وزاد رزين في جامعه فيه : ( صحيح لغيره ) " اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم "
صحيح الترغيب و الترهيب
الحديث: 1536 - ( حسن لغيره ) وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب
مشكاة المصابيح
الحديث: 1368 - [ 15 ] ( صحيح ) وعن ابن عباس أنه قرأ : ( اليوم أكملت لكم دينكم ) الآية وعنده يهودي فقال : لو نزلت هذه الآية علينا لاتخذناها عيدا فقال ابن عباس : فإنها نزلت في يوم عيدين في يوم جمعة ويوم عرفة . رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب
مشكاة المصابيح
الحديث: 2042 - [ 7 ] ( متفق عليه ) وعن أم الفضل بنت الحارث : أن ناسا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف علي بعيره بعرفة فشربه
مشكاة المصابيح
الحديث: 2044 - [ 9 ] ( صحيح ) وعن أبي قتادة : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تصوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله . فلما رأى عمر رضي الله عنهم غضبه قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال : " لا صام ولا أفطر " . أو قال : " لم يصم ولم يفطر " . قال كيف من يصوم يومين ويفطر يوما قال : " ويطيق ذلك أحد " . قال كيف من يصوم يوما ويفطر يوما قال : " ذاك صوم داود عليه السلام " قال كيف من يصوم يوما ويفطر يومين قال : " وددت أني طوقت ذلك " . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله " . رواه مسلم
مشكاة المصابيح
الحديث: 2598 - [ 7 ] ( صحيح ) وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " . رواه الترمذي
مشكاة المصابيح
الحديث: 2605 - [ 2 ] ( صحيح ) وعن ابن عباس أنه دفع مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة فسمع النبي صلى الله عليه وسلم وراءه زجرا شديدا وضربا للإبل فأشار بسوطه إليهم وقال : " يا أيها الناس عليكم بالسكينة فإن البر ليس بالإيضاع " . رواه البخاري
مشكاة المصابيح
الحديث: 2617 - [ 14 ] ( صحيح ) وعن ابن شهاب قال : أخبرني سالم أن الحجاج بن يوسف عام نزل بابن الزبير سأل عبد الله : كيف نصنع في الموقف يوم عرفة ؟ فقال سالم إن كنت تريد السنة فهجر بالصلاة يوم عرفة فقال عبد الله بن عمر : صدق إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة فقلت لسالم : أفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال سالم : وهل يتبعون في ذلك إلا سنته ؟ رواه البخاري
مشكاة المصابيح
الحديث: 6143 - [ 18 ] ( صحيح بالذي بعده ) عن جابر قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة وهو على ناقته القصواء يخطب فسمعته يقول : " يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله وعترتي أهل بيتي " . رواه الترمذي
إرواء الغليل
الحديث: 955 - ( صحيح ) حديث أبي قتادة مرفوعا " صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية " رواه الجماعة إلا البخاري والترمذي
إرواء الغليل
الحديث: 1068 - ( صحيح ) روي أن عمر قال لهبار بن الأسود لما حج من الشام وقدم يوم النحر ما حبسك قال حسبت أن اليوم عرفة فلم يعذر بذلك رواه الأثرم
تعليقات
إرسال تعليق