ترهيبُ من قدر على الحج فلم يحج، وما جاء في لزوم المرأة بيتها بعد قضاء فرض الحج


13 - (ترهيبُ من قدر على الحج فلم يحج، وما جاء في لزوم المرأة بيتها بعد قضاء فرض الحج).

وتقدم [حسن لغيره] (*) [8 - الصدقات/ 1] حديث حذيفة عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:
"الإسلام ثمانية أسهم: الإسلام سهمٌ، والصلاة سهمٌ، والزكاةُ سهمٌ، [والصوم سهمٌ] (1)، وحج البيت سهمٌ، والأمرُ بالمعروفِ سهمٌ، والنهي عن المنكر سهمٌ، والجهاد في سبيل الله سهمٌ، وقد خاب من لا سهم له".

1166 - (1) [صحيح لغيره] وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه؛ أن رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال:
"يقول الله عز وجل: إن عبداً صححتُ له جسمه، ووسَّعْتُ عليه في المعيشة، تمضي عليه خمسة أَعوام لا يَفِدُ إليَّ؛ لمحروم".
رواه ابن حبان في "صحيحه"، والبيهقي، وقال:
"قال علي بن المنذر (2): أخبرني بعض أصحابنا قال: كان حسن بن حَيّ (3) يعجبه هذا الحديث، وبه يأخذ، ويحب للرجل الموسر الصحيح أن لا يترك الحج خمسَ سنين".

1167 - (2) [حسن صحيح] وعن أبي هريرة رضي الله عنه؛
أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال لنسائه عام حجة الوداع:
"هذه، ثم ظهورَ الحُصْر".
قال: وكن كلُّهن يحججن إلا زينبَ بنت جَحشٍ وسَودةَ بنت زمعة، وكانتا تقولان: والله لا تُحَرِّكُنا دابةٌ بعد إذ سمعنا ذلك من النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.
وقال إسحاق في حديثه:
"قالتا: والله لا تحركنا دابةٌ بعد قولِ رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: هذه ثم ظهورَ الحصْر".
رواه أحمد وأبو يعلى، وإسناده حسن، رواه عن صالح مولى التَّوْأمة؛ ابنُ أبي ذئب، وقد سمع منه قبل اختلاطه.

1168 - (3) [صحيح] وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت:
قال لنا رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في حجة الوداع:
" [إنما] (4) هي هذه الحجة، ثم الجلوسُ على ظهور الحُصرِ في البيوت".
رواه الطبراني في "الكبير"، وأبو يعلى، ورواته ثقات.

1169 - (4) [صحيح لغيره] ورواه الطبراني في "الأوسط" عن ابن عمر:
أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لما حج بنسائه قال:
"إنما هي هذه، ثم عليكم بظهورِ الحصْرِ".

1170 - (5) [صحيح لغيره] وعن ابنٍ لأبي واقد الليثي عن أبيه قال:
سمعت رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يقول لأزواجه في حجة الوداع:
"هذه ثم ظهورَ الحصر".
رواه أبو داود، ولم يسمّ ابن أبي واقد (5).

___________
(1) سقطت من الأصل هنا، وهي ثابتة فيما تقدم.

(2) رجل فاضل من طبقة أحمد بن حنبل، وهو الطريفي الأودي، قال ابن أبي حاتم (3/ 1/ 206): "سمعت منه مع أبي، وهو ثقة صدوق، سئل أبي عنه؟ فقال: حج خمسين أو خمساً وخمسين حجة، ومحله الصدق".

(3) هو الحسن بن صالح بن صالح بن حي، وهو ابن حيان بن شفيّ الهمداني، من رجال مسلم.

(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: هذا الحكم ليس في المطبوع، وأضافه الشيخ مشهور إلى طبعته وقال: «وأخذناه من الموطن المحال إليه»

(4) زيادة من "أبي يعلى" (12/ 312/ 6885)، والسياق له، والطبراني (23/ 313/ 706) من طريقين عن عبد الله بن جعفر الخرمي بسنده الصحيح عنها. انظر "الصحيحة" (2401).
(5) قلت: سماه الإمام أحمد وغيره: "واقداً"، فانظر "الصحيحة" (2401) و"صحيح أبي داود" (1515).

_________________صَحِيحُ التَّرْغِيب وَالتَّرْهِيب
تأليف
محمد ناصر الدين الألباني
رحمه الله
مكتَبة المَعارف لِلنَشْرِ والتوزيْع
لِصَاحِبَهَا سَعد بن عَبْد الرحمن الراشِد الريَاض
المكتبة الشاملة 






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة