أحاديث في يوم الجمعة من صحيح وضعيف الجامع الصغير


أحاديث في يوم الجمعة من صحيح وضعيف الجامع الصغير 

(1) - رقم الحديث: 155 - اجلس فقد آذيت و أنيت - قاله للذي تخطى يوم الجمعة -( حم د ن حب ك هق ) عن عبدالله بن بسر ( هـ ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 155 في صحيح الجامع

(2) - رقم الحديث: 200 - احضروا الجمعة و ادنوا من الإمام فإن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة و إن دخلها( حم د هق ك ) عن سمرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 200 في صحيح الجامع

(3) - رقم الحديث: 201 - احضروا الجمعة و ادنوا من الإمام فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى أنه يتخلف عن الجنة و إنه لمن أهلها( حم هق الضياء ) عن سمرة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 201 في صحيح الجامع

(4) - رقم الحديث: 458 - إذا جاء أحدكم الجمعة فلا يقيمن أحدا من مقعده ثم يقعد فيه( الخرائطي في مكارم الأخلاق ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 457 في صحيح الجامع

(5) - رقم الحديث: 459 - إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل( مالك ق ن ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 458 في صحيح الجامع

(6) - رقم الحديث: 465 - إذا جاء أحدكم يوم الجمعة و الإمام يخطب فليصل ركعتين و ليتجوز فيهما ( حم ق د ن هـ ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 464 في صحيح الجامع

(7) - رقم الحديث: 560 - إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل( خ ) عن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 559 في صحيح الجامع

(8) - رقم الحديث: 641 - إذا صلى أحدكم الجمعة فلا يصل بعدها شيئا حتى يتكلم أو يخرج ( طب ) عن عصمة بن مالك . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 639 في صحيح الجامع

(9) - رقم الحديث: 642 - إذا صلى أحدكم الجمعة فليصل بعدها أربعا ( حم م ن ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 640 في صحيح الجامع

(10) - رقم الحديث: 670 - إذا صليتم الجمعة فصلوا بعدها أربعا ( د هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 668 في صحيح الجامع

(11) - رقم الحديث: 739 - إذا قلت لصاحبك و الإمام يخطب يوم الجمعة : أنصت فقد لغوت ( مالك حم ق د ن هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 737 في صحيح الجامع

(12) - رقم الحديث: 776 - إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المسجد يكتبون من جاء من الناس على قدر منازلهم فرجل قدم جزورا و رجل قدم بقرة و رجل قدم شاة و رجل قدم دجاجة و رجل قدم عصفورا و رجل قدم بيضة فإذا أذن المؤذن و جلس الإمام على المنبر طووا الصحف و دخلوا المسجد يستمعون الذكر ( حم الضياء ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 774 في صحيح الجامع

(13) - رقم الحديث: 777 - إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الناس على قدر منازلهم الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف و جاءوا يستمعون الذكر و مثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي الكبش ثم كالذي يهدي الدجاجة ثم كالذي يهدي البيضة ( ق ن هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 775 في صحيح الجامع

(14) - رقم الحديث: 814 - إذا نعس أحدكم يوم الجمعة فليتحول إلى مقعد صاحبه و ليتحول صاحبه إلى مقعده ( هق الضياء ) عن سمرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 812 في صحيح الجامع

(15) - رقم الحديث: 1897 - أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا فكان لليهود يوم السبت و كان للنصارى يوم الأحد فجاء الله بنا فهدانا الله ليوم الجمعة فجعل الجمعة و السبت و الأحد و كذلك هم تبع لنا يوم القيامة نحن الآخرون من أهل الدنيا و الأولون يوم القيامة المقضي لهم قبل الخلائق ( م ن هـ ) عن حذيفة وأبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1017 في صحيح الجامع

(16) - رقم الحديث: 1956 - اغتسلوا يوم الجمعة و اغسلوا رءوسكم و إن لم تكونوا جنبا و مسوا من الطيب ( حم حب ) عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1076 في صحيح الجامع

(17) - رقم الحديث: 1978 - أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة ( هب ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1098 في صحيح الجامع

(18) - رقم الحديث: 1999 - أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ( حل هب ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1119 في صحيح الجامع

(19) - رقم الحديث: 2088 - أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت على صلاته ( ك هب ) عن أبي مسعود الأنصاري . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1208 في صحيح الجامع

(20) - رقم الحديث: 2089 - أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة و ليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرا ( هق ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1209 في صحيح الجامع

(21) - رقم الحديث: 2117 - التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس ( ت ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1237 في صحيح الجامع

(22) - رقم الحديث: 2753 - إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها و يبعث الجمعة زهراء منيرة لأهلها فيحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها تضيء لهم يمشون في ضوءها ألوانهم كالثلج بياضا رياحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون ( ك هب ) عن أبي موسى . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 1872 في صحيح الجامع

(23) - رقم الحديث: 3721 - إن الملائكة ليقومون يوم الجمعة على أبواب المسجد معهم الصحف يكتبون الناس الأول و الثاني و الثالث حتى إذا خرج الإمام طويت الصحف ( حم ع طب الضياء ) عن أبي أمامة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1958 في صحيح الجامع

(24) - رقم الحديث: 3883 - إن في الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم و هو قائم يصلي يسأل الله فيها خيرا إلا أعطاه الله إياه ( مالك حم م ن هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2120 في صحيح الجامع

(25) - رقم الحديث: 3975 - إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه قبض و فيه النفخة و فيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ( حم د ن هـ حب ك ) عن أوس بن أوس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2212 في صحيح الجامع

(26) - رقم الحديث: 4021 - إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل و إن كان طيب فليمس منه و عليكم بالسواك ( مالك الشافعي ) عن عبيد بن السباق مرسلا ( هـ ) عنه عن ابن عباس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2258 في صحيح الجامع

(27) - رقم الحديث: 4043 - إن يوم الجمعة سيد الأيام و أعظمها عند الله و هو أعظم عند الله من يوم الأضحى و يوم الفطر فيه خمس خلال : خلق الله فيه آدم و أهبط الله فيه آدم إلى الأرض و فيه توفى الله آدم و فيه ساعة لا يسأل الله فيها العبد شيئا إلا أعطاه إياه ما لم يسأل حراما و فيه تقوم الساعة و ما من ملك مقرب و لا سماء و لا أرض و لا رياح و لا جبال و لا بحر إلا و هو يشفق من يوم الجمعة أن تقوم فيه الساعة ( حم هـ ) عن أبي لبابة بن عبدالمنذر . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2279 في صحيح الجامع

(28) - رقم الحديث: 4421 - ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين فيتعذر عليه الكلأ فيرتفع ثم تجيء الجمعة فلا يجيء و لا يشهدها و تجيء الجمعة فلا يشهدها و تجيء الجمعة فلا يشهدها حتى يطبع على قلبه ( هـ ك ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2656 في صحيح الجامع

(29) - رقم الحديث: 5220 - تبعث الملائكة يوم الجمعة إلى أبواب المسجد يكتبون الأول فالأول فإذا صعد الإمام على المنبر طويت الصحف ( طب ) عن أبي أمامة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2909 في صحيح الجامع

(30) - رقم الحديث: 5226 - تجب الجمعة على كل مسلم إلا امرأة أو صبيا أو مملوكا ( الشافعي هق ) عن رجل من بني وائل . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 2915 في صحيح الجامع

(31) - رقم الحديث: 5294 - تقعد الملائكة على أبواب المساجد يوم الجمعة فيكتبون الأول و الثاني و الثالث حتى إذا خرج الإمام رفعت الصحف ( حم ) عن أبي أمامة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 2983 في صحيح الجامع

(32) - رقم الحديث: 5339 - ثلاث حق على كل مسلم : الغسل يوم الجمعة و السواك و الطيب ( ش ) عن رجل . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3028 في صحيح الجامع

(33) - رقم الحديث: 5421 - الجمعة إلى الجمعة كفارة ما بينهما ما لم تغش الكبائر ( هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3110 في صحيح الجامع

(34) - رقم الحديث: 5645 - خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم و فيه أهبط و فيه تيب عليه و فيه قبض و فيه تقوم الساعة ما على وجه الأرض من دابة إلا و هي تصبح يوم الجمعة مصيخة حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة إلا ابن آدم و فيه ساعة لا يصادفها عبد مؤمن و هو في الصلاة يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه( مالك حم 3 حب ك ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3334 في صحيح الجامع

(35) - رقم الحديث: 5834 - رواح الجمعة واجب على كل محتلم( ن ) عن حفصة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3521 في صحيح الجامع

(36) - رقم الحديث: 7222 - صل ركعتين تجوز فيهما و إذا جاء أحدكم و الإمام يخطب يوم الجمعة فليصل ركعتين و ليخففهما( طب ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3774 في صحيح الجامع

(37) - رقم الحديث: 7321 - الصلوات الخمس كفارة لما بينهن ما اجتنبت الكبائر و الجمعة إلى الجمعة و زيادة ثلاثة أيام( حل ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3874 في صحيح الجامع

(38) - رقم الحديث: 7322 - الصلوات الخمس و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر( حم م ت ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3875 في صحيح الجامع

(39) - رقم الحديث: 7447 - عرضت علي الأيام فعرض علي فيها يوم الجمعة فإذا هي كمرآة بيضاء و إذا في وسطها نكتة سوداء فقلت : ما هذه ؟ قيل : الساعة( طس ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4000 في صحيح الجامع

(40) - رقم الحديث: 7482 - على كل رجل مسلم في كل سبعة أيام غسل يوم و هو يوم الجمعة( حم ن حب ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4034 في صحيح الجامع

(41) - رقم الحديث: 7484 - على كل محتلم رواح الجمعة و على كل من راح الجمعة الغسل( د ) عن حفصة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4036 في صحيح الجامع

(42) - رقم الحديث: 7604 - غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم( مالك حم د ن هـ ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4155 في صحيح الجامع

(43) - رقم الحديث: 7626 - الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم و السواك و يمس من الطيب ما قدر عليه و لو من طيب المرأة( ن حب ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4177 في صحيح الجامع

(44) - رقم الحديث: 7627 - الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم و أن يستن و أن يمس طيبا إن وجد( حم ق د ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4178 في صحيح الجامع

(45) - رقم الحديث: 7814 - قد اجتمع في يومكم هذا عيدان فمن شاء أجزأه عن الجمعة و إنا مجمعون إن شاء الله تعالى( د هـ ك ) عن أبي هريرة ( هـ ) عن ابن عباس وابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4365 في صحيح الجامع

(46) - رقم الحديث: 8988 - كان لا يصلي الركعتين بعد الجمعة و لا الركعتين بعد المغرب إلا في أهله( الطيالسي ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4857 في صحيح الجامع

(47) - رقم الحديث: 8994 - كان لا يطيل الموعظة يوم الجمعة( د ك ) عن جابر بن سمرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4863 في صحيح الجامع

(48) - رقم الحديث: 9099 - كان يصلي قبل الظهر ركعتين و بعدها ركعتين و بعد المغرب ركعتين في بيته و بعد العشاء ركعتين و كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف فيصلي ركعتين في بيته( مالك ق د ن ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4968 في صحيح الجامع

(49) - رقم الحديث: 9103 - كان يصوم من غرة كل شهر ثلاثة أيام و قلما كان يفطر يوم الجمعة( ت ) عن ابن مسعود . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 4972 في صحيح الجامع

(50) - رقم الحديث: 9273 - لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم( حم م ) عن ابن مسعود . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5142 في صحيح الجامع

(51) - رقم الحديث: 10572 - ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوبي مهنته( د ) عن يوسف بن عبدالله بن سلام ( هـ ) عن عائشة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5635 في صحيح الجامع

(52) - رقم الحديث: 10647 - ما من رجل يتطهر يوم الجمعة كما أمر ثم يخرج من بيته حتى يأتي الجمعة و ينصت حتى تقضى صلاته إلا كان كفارة لما قبله من الجمعة( ن ) عن سلمان . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5710 في صحيح الجامع

(53) - رقم الحديث: 10712 - ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر( حم ت ) عن ابن عمرو . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 5773 في صحيح الجامع

(54) - رقم الحديث: 10879 - من أتى الجمعة فليغتسل( حم ق ت هـ ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5935 في صحيح الجامع

(55) - رقم الحديث: 10935 - من أدرك ركعة من الجمعة فليصل إليها أخرى( هـ ك ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5991 في صحيح الجامع

(66) - رقم الحديث: 10938 - من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها فقد تمت صلاته( ن هـ ) عن ابن عمر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5994 في صحيح الجامع

(57) - رقم الحديث: 10943 - من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك الصلاة( ن ك ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5999 في صحيح الجامع

(58) - رقم الحديث: 11007 - من اغتسل يوم الجمعة ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ثم يصلي معه غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى و فضل ثلاثة أيام( م ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6062 في صحيح الجامع

(59) - رقم الحديث: 11008 - من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة و من راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة و من راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن و من راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة و من راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر( ق 3 ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6063 في صحيح الجامع

(60) - رقم الحديث: 11009 - من اغتسل يوم الجمعة فأحسن الغسل و تطهر فأحسن الطهور و لبس من أحسن ثيابه و مس ما كتب الله له من طيب أو دهن أهله ثم أتى المسجد فلم يلغ و لم يفرق بين اثنين غفر الله له ما بينه و بين الجمعة الأخرى( حم هـ ) عن أبي ذر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6064 في صحيح الجامع

(61) - رقم الحديث: 11010 - من اغتسل يوم الجمعة كان في طهارة إلى الجمعة الأخرى( ك ) عن أبي قتادة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6065 في صحيح الجامع

(62) - رقم الحديث: 11011 - من اغتسل يوم الجمعة و استاك و مس من طيب إن كان عنده و لبس من أحسن ثيابه ثم خرج حتى يأتي المسجد و لم يتخط رقاب الناس ثم ركع ما شاء الله أن يركع ثم أنصت إذا خرج الإمام فلم يتكلم حتى يفرغ من صلاته كانت كفارة لما بينها و بين الجمعة الأخرى( حم هـ ك ) عن أبي سعيد وأبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6066 في صحيح الجامع

(63) - رقم الحديث: 11012 - من اغتسل يوم الجمعة و مس من طيب امرأته إن كان لها و لبس من صالح ثيابه ثم لم يتخط رقاب الناس و لم يلغ عند الموعظة كانت كفارة لما بينها و من لغا و تخطى رقاب الناس كانت له ظهرا( د ) عن ابن عمرو . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6067 في صحيح الجامع

(64) - رقم الحديث: 11085 - من ترك الجمعة ثلاث مرات متواليات : من غير ضرورة طبع الله على قلبه( حم ك ) عن أبي قتادة ( حم ن هـ ك ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6140 في صحيح الجامع

(65) - رقم الحديث: 11124 - من توضأ يوم الجمعة فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فدنا و استمع و أنصت غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى و زيادة ثلاثة أيام و من مس الحصى فقد لغا( حم م د ت هـ ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6179 في صحيح الجامع

(66) - رقم الحديث: 11125 - من توضأ يوم الجمعة فبها و نعمت و من اغتسل فالغسل أفضل( حم 3 ابن خزيمة ) عن سمرة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6180 في صحيح الجامع

(67) - رقم الحديث: 11351 - من غسل يوم الجمعة و اغتسل ثم بكر و ابتكر و مشى و لم يركب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها( حم 4 حب ك ) عن أوس بن أوس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6405 في صحيح الجامع

(68) - رقم الحديث: 11378 - من قال لصاحبه يوم الجمعة و الإمام يخطب : أنصت فقد لغا( ت ن ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6432 في صحيح الجامع

(69) - رقم الحديث: 11416 - من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين( ك هق ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6470 في صحيح الجامع

(70) - رقم الحديث: 11417 - من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق( هب ) عن أبي سعيد . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6471 في صحيح الجامع

(71) - رقم الحديث: 11445 - من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا( د ت ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6499 في صحيح الجامع

(72) - الحديث: 12793 - نهى أن يفرد يوم الجمعة بصوم( حم ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6837 في صحيح الجامع

(73) - الحديث: 12832 - نهى عن الحبوة يوم الجمعة و الإمام يخطب( حم د ت ك ) عن معاذ بن أنس . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 6876 في صحيح الجامع

(74) - الحديث: 12917 - نهى عن صوم ستة أيام من السنة : ثلاثة أيام التشريق و يوم الفطر و يوم الأضحى و يوم الجمعة مختصة من الأيام( الطيالسي ) عن أنس . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6961 في صحيح الجامع

(75) - الحديث: 13210 - لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي و لا تختصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم( م ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7254 في صحيح الجامع

(76) - الحديث: 13312 - لا تصوموا يوم الجمعة إلا و قبله يوم أو بعده يوم( حم ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7356 في صحيح الجامع

(77) - الحديث: 13313 - لا تصوموا يوم الجمعة مفردا( حم ن ك ) عن جنادة الأزدي . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7357 في صحيح الجامع

(78) - الحديث: 13688 - لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده( ق 4 ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7730 في صحيح الجامع

(79) - الحديث: 13694 - لا يغتسل رجل يوم الجمعة و يتطهر ما استطاع من الطهر و يدهن من دهنه أو يمس من طيب بيته ثم يخرج فلا يفرق بين اثنين ثم يصلي ما كتب له ثم ينصت إذا تكلم الإمام إلا غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى( حم خ ) عن سلمان . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7736 في صحيح الجامع

(80) - الحديث: 13720 - لا يقم أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مقعده فيقعد و لكن ليقل : افسحوا( م ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7762 في صحيح الجامع

(81) - الحديث: 14005 - يحضر الجمعة ثلاثة نفر رجل حضرها يلغو و هو حظه منها و رجل حضرها يدعو فهو رجل دعا الله عز و جل إن شاء أعطاه و إن شاء منعه و رجل حضرها بإنصات و سكون و لم يتخط رقبة مسلم و لم يؤذ أحدا فهو كفارة إلى الجمعة التي تليها و زيادة ثلاثة أيام و ذلك بأن الله يقول : { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }( حم د ) عن ابن عمرو . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 8045 في صحيح الجامع

(82) - الحديث: 14150 - يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئا إلا آتاه الله إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر( د ن ك ) عن جابر . قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8190 في صحيح الجامع

(83) - الحديث: 14160 - اليوم الموعود يوم القيامة و الشاهد يوم الجمعة و المشهود يوم عرفة و يوم الجمعة ذخره الله لنا و صلاة الوسطى صلاة العصر( طب ) عن أبي مالك الأشعري . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 8200 في صحيح الجامع

(84) - الحديث: 14161 - اليوم الموعود يوم القيامة و اليوم المشهود يوم عرفة و الشاهد يوم الجمعة و ما طلعت الشمس و لا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له و لا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه( ت هق ) عن أبي هريرة . قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 8201 في صحيح الجامع

======================
📚 صحيح وضعيف الجامع الصغير
للشيخ العلامة الإمام الألباني
رحمه الله تعالي







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة