فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم ... وجوب ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم في كل مجلس ... الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بين يدي الدعاء ... الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة ... خطبة الحاجة... قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ... الدعاء في آخر ساعة يوم الجمعة
فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم
303ـ وعن أبي بكر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( أكثروا الصلاة علي, فإن الله وكَّل بي مَلَكاً عِندَ قبري, فإذا صلى عَلَيَّ رجل من أمتي قال لي ذلك الملك: يا محمد إنَّ فلانَ بن فلانَ صلى عليك الساعة))
[الصحيحة 1530]
304ـ عن أنس بن مالك رضي الله عنه مرفوعاً:
(( منّ صلَّى عليَّ صلاة صلَّى الله عليه بها عشراً ))
[الصحيحة 1407]
305ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( ما مِنْ أحَدٍ يُسلِّمُ عليَّ, إلا رَدَّ الله عليَّ رُوحي حتَّى أرُدّ عليهِ السَّلامَ ))
[الصحيحة 2266]
306ـ عن الحسين بن علي رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم :
(( البخيلُ منْ ذُكرتُ عنده, فلمْ يصلِّ عليَّ ))
[صحيح الجامع 2878]
307ـ عن جعفر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
(( من ينسى الصلاة عليَّ خطىء أبواب الجنّة ))
[تخريج فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم 41]
308ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( مَن ذُكِرْتُ عندْهُ, فَنسِيَ الصَّلاةَ عليَّ, خَطِىءَ بهِ طريقُ الجنَّةِ))
[الصحيحة 2337]
309ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( مَن صلّى عليّ مرةً واحدةً, كتبَ اللهُ له بها عشْرَ حَسَناتٍ ))
[الصحيحة 74]
310ـ عن سعيد بن عمير الأنصاري عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( مَنْ صلّى عليَّ من أمَّتي صلاةً مخلصاً من قلبه, صلى اللهُ بها عشْرَ صَلَواتٍ, ورفعَه بها عشرَ درجَاتٍ, وكتبَ له بها عشْرَ حَسَناتٍ, ومحا عنْه عشرَ سيئاتٍ ))
[الصحيحة 3360]
وجوب ذكر الله والصلاة على
النبي صلى الله عليه و سلم في كل مجلس
311ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( ما جَلَسَ قومٌ مجلِساً لم يذْكُروا الله فيهِ, ولم يُصَلُّوا على نبيهِم, إلا كانَ عليهِمْ تِرَةً فإنْ شاءَ عذَّبَهُم, وإنْ شاءَ غَفَرَ لهم )) [الصحيحة 74 و 3359 ]
312ـ عن أبي هريرة مرفوعاً:
(( ما قعد قومُ مقعداً لم يذكروا فيه الله عز وجل ويصلُّوا على النبي صلى الله عليه و سلم إلا كان عليهم حسرةً يوم القيامة, وإن دخلوا الجنة للثواب ))
[الصحيحة 76]
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم بين يدي الدعاء
313ـ عن على رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( كُلُّ دُعاءٍ محجُوبٌ حَتى يُصَلَّى على النبي صلى الله عليه و سلم ))
[الصحيحة 2035]
314ـ وعن فضالة بن عبيد رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم قاعدٌ إذ دخل رجلٌ فصلَّى فقال: اللهم اغفر لي وارحمني, فقال: رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( عَجِلْتَ أيها المصلِّي! إذا صليت فقعدت فاحمد الله بما هو أهله, وصلِّ علىِّ, ثم ادعُهُ ))
قال: ثم صلى رجل آخر بعد ذلك, فحمد الله وصلى على النبي صلى الله عليه و سلم فقال له النبي صلى الله عليه و سلم :
(( أيها المصلِّي! ادْعُ تُجَبْ ))
[صحيح الترغيب 1643]
الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم يوم الجمعة
315 ـ وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( أكثروا الصلاة عليَّ يوم الجمعة وليلةَ الجمعة, فمنْ صلَّى عليَّ صلاة صلَّى الله عليه عشراً ))
[الصحيحة 1407]
316 ـ عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( أكثرُوا علي من الصلاةِ يومَ الجمعةِ, فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ. قالوا كيف تعرض عليك وقد أرمت؟ قال إن الله تعالى حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ))
[الصحيحة1527]
خطبة الحاجة
317ـ (( إنّ الحمد لله نحمدُه ونستعينه, ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسناً, ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مُضلّ له, ومن يُضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمداً عبدُه ورسولُه.
( يا أيها الذينَ آمنوا اتقوا الله حقَّ تُقَاتِه ولا تموتنَّ إلا وأنتم مسلمون )
( يا أيها الناس اتقوا ربكمُ الذي خلقكُمَ من نفسٍ واحدةٍ وخلَقَ منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي
تساءلُون به والأرحام إنّ الله كان عليكم رقيباً )
( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسولَهُ فقدْ فاز فوزاً عظيماً )
أما بعد:
فإن خيرَ الحديثِ كتابُ الله, وخيرَ الهدْيِ هديُ محمَّدٍ صلى الله عليه و سلم وشرّ الأمُورِ محُدثاتِها, وكُلّ مُحدثةٍ بِدعةٌ وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ, وكلَّ ضلالةٍ في النار )).
قال الشيخ رحمه الله :
خطبة الحاجة التي كان النبي صلى الله عليه و سلم يعلمها أصحابه , والتي تشرع
بين يدي كل خطبة وخاصة خطبة الجمعة .أهـ
وقال رحمه الله :
المعروف أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يذكر اسمه الشريف في الشهادة في الخطبة, وأما أنه كان صلى الله عليه و سلم يأتي بالصلاة عليه صلى الله عليه و سلم فمما لا أعرفه في حديث صحيح .أهـ
[الأجوبة النافعة 96 , 97][خطبة الحاجة30,7,6] [تمام المنة 334،335]
قال الشيخ رحمه الله تعالي :
ولا يفوتني التنبيه على أن لفظ (نستهديه) زيادةٌ لا أصل لـها
في شيء من طرق الحديث. وهذه الزيـادة أسمعهـا كثيراً من بعض
الخطباء, ولذلك لزم التنبيه عليها لأن الأذكار والأوراد توقيفية كما هو معلوم من السنة عند أهل السنة.أهـ
[النصيحة 88]
318 ـ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
(( كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجَذْماء ))
قال رحمه الله :
وأنا أظن أن المراد بالتشهد في هذا الحديث إنما هو خطبة التي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعلمها أصحابه
(( إن الحمد لله نحمده, ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن..))
ودليلي على ذلك حديث جابر بلفظ:
(( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقوم فيخطب فيحمد الله ويثني عليه بما هو أهله ويقول: من يهده الله ، فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له إن خير الحديث كتاب الله .. )) الحديث
وفي رواية عنه بلفظ:
(( كان يقول في خطبته بعد التشهد: إن أحسن الحديث كتاب الله.. )) الحديث رواه أحمد وغيره.
فقد أشار في هذا اللفظ إلى أن ما في اللفظ الأول قبيل (( إن خـير
الحديث..)) هو التشهد, وهـو وإن لم يذكر فيه صراحة, فقـد أشـار
إليه بقوله فيه: (( فيحمد الله ويثني عليه..))
وقد تبين في أحاديث أخر في خطبة الحاجة أن الثناء علية تعالى كان يتضمن الشهادتين, ولذلك قلنا: إن التشهد في هذا الحديث إشارة إلى التشهد المذكور في خطبة الحاجة, فهو يتفق مع اللفظ الثاني في الحديث جابر في الإشارة إلى ذلك, وقد تكلمت عليه في: (خطبة الحاجة) فليراجعه من شاء.
وقوله ((كاليد الجذماء )) أي: المقطوعة والجذم سرعة القطع. يعني: أن كل خطبة لم يؤت فيها بالحمد والثناء على الله فهي كاليد المقطوعة التي لا فائدة بها. مناوي.
قلت:
ولعل هذا هو السبب أو على الأقل من أسباب عدم حصول الفائدة من كثير من الدروس والمحاضرات التي تلقى على الطلاب أنها لا تفتتح بالتشهد المذكور, مع حرص النبي صلى الله عليه و سلم البالغ على تعليمه أصحابه إياه, كما شرحته في الرسالة المشار إليها, فلعل هذا الحديث يذكر الخطباء بتدارك ما فاتهم لهذه السنة التي طالما نبهنا عليها في مقدمة هذه السلسلة وغيرها .أهـ
[الصحيحة 326، 327]
قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
319 ـ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
(( من قرأ سورةَ ( الكهف ) في يومِ الجمعةِ, أضاء له من النور ما بين الجمعتين ))
[صحيح الترغيب 736]
320ـ عن أبي سعيد رضي الله عنه موقوفاً:
(( من قرأ سورةَ ( الكهف ) ليلةَ الجمعة, أضاء له من النور ما بينه وبين البيتِ العتيقِ))
[صحيح الترغيب 736]
الدعاء في آخر ساعة يوم الجمعة
321ـ عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:
(( التمِسوا الساعةَ التي ترُجَى في يومِ الجمعةِ, بَعدَ صـلاة العصرِ, إلى غَيبويةِ الشمسِ ))
[صحيح الترمذي 489]
322ـ عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:
(( يومُ الجمعةِ ثِنْتَا عَشرةَ ساعة, لا يُوجَدُ فيها عبدُ مُسلمٌ يسألُ الله عزّ وجلّ شيئاً, إلا آتاهُ إياه, فالتمِسُوها آخرَ ساعةٍ بعدَ صلاة العصر )) [صحيح أبي داود 1048]
قال الشيخ رحمه الله :
وقد صح اتفاق الصحابة أنها آخر ساعة من يوم الجمعة, فلا يجوز مخالفتهم.أهـ
[صحيح الترغيب 1/441][الضعيفة 13/846]
__________________________
جامع صحيح الأذكار
من كتب العلامة المحدث محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله
جمع وترتيب : أبي الحسن محمد بن حسن الشيخ
تعليقات
إرسال تعليق