الجرح والتعديل الإمام محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالي

الجرح والتعديل 

 قاعدة الجرح مقدم علي التعديل و قاعدة الجرح المفسر مقدم على التعديل  

 الهدى والنور ( الشريط 085 ) كثيراً ما نسمع العلماء يقولون الجرح مقدم على التعديل فهل هذه القاعدة على إطلاقها ؟  

 متفرقات ( الشريط 268 ) هل يقدم الجرح على التعديل والتوثيق على التضعيف في الرواة أم العكس ؟  

 الهدى والنور ( الشريط 847h ) هل قاعدة ( الجرح المفسر مقدم على التعديل ) على إطلاقها أم يسوغ الجمع بين الجرح المفسر والتعديل إن أمكن كما يفعله أحيانا الحافظ في التقريب.؟  


 مراحل الجرح والتعديل والكتب المعتمدة في ذلك 

الهدى والنور ( الشريط 169 ) ما الذي ينبغي لطالب العلم أن يعرفه من مراحل الجرح والتعديل وماهي الكتب المعتمدة في ذلك.؟
   

الهدى والنور ( الشريط 189 ) هل صحيح ما انتشر في الأزمنة الأخيرة أن كتاب تقريب التهذيب لا يعتمد عليه في الجرح و التعديل لما فيه من أخطاء مطبعية.؟
   

الهدى والنور ( الشريط 841b ) هل شرط البخاري في كتاب الضعفاء الضعف الشديد من أجل قول ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ( ذكره البخاري في الضعفاء فيحول من هناك ).؟  

 الهدى والنور ( الشريط 844e ) هل ما ذكره الحافظ الذهبي عن الخطيب من أنه شرط في كتابه تاريخ بغداد أن يأخذ بآخر العلماء في الجرح والتعديل فهل هذا صحيح عنه ثم هل يعم كل ترجمه قصيرة كانت أو غيرها.؟  

 الهدى والنور ( الشريط 847h ) كيف جمع الحافظ في التقريب في المرتبة الخامسة من مراتب الجرح والتعديل بين أوصاف بعضهما متفق عندكم على تضعيف صاحب ذلك الوصف مثل سيئ الحفظ وبعضها صاحبها حسن يستشهد به مثل صدوق يهم وغيرها أليس فيه دليل على أن الأصل فيها للشواهد والمتابعات إلا إن ظهر ما يدل على ارتفاعه رفعناه.؟
   

الهدى والنور ( الشريط 645c ) هل للباحث إذا توقف لإشكال عرض له في سند الحديث أن ينقده بالبحث والنظر في علم الجرح والتعديل ليكتشف علة شذوذٍ أو علة أخرى ينجلي بها الاشكال.؟  

 فتاوى جدة ( الشريط 05 ) المختارة للضياء المقدسي والكلام على منهجه في الجرح والتعديل؟
   

فتاوى رابغ ( الشريط 07 ) بعض المعاصرين يرجعون في قواعد الجرح والتعديل إلى كتب أصول الفقه أكثر من رجوعهم لكتب المحدثين القدامى فهل عملهم هذا صحيح.؟ 
 السائل : بعض المعاصرين في قواعد الجرح والتعديل يرجعون إلى كتب الأصول أكثر من رجوعهم إلى كتب المحدثين القدامى هل يصح هذا ؟ الشيخ : تعني كتب أصول الفقه . 
السائل : نعم . 
الشيخ : لا ما يصلح أصول الفقه تقول بالاحتجاج بالمرسل . 
سائل آخر : مطلقا . 
الشيخ : والاحتجاج بحديث الثقة الذي ... عن الثقات وهو الحديث الشاذ عند المحدثين . 


 ما حكم تعارض أقوال علماء الجرح والتعديل و إذا تعارض كلام الحافظ ابن حجر مع كلام غيره في الجرح والتعديل او من كتاب لآخر له وكيف الترجيح  

الهدى والنور ( الشريط 189 ) إذا تعارض كلام الحافظ ابن حجر مع كلام غيره في الجرح فبأيهما نأخذ.؟  

 الهدى والنور ( الشريط 843d ) إذا اختلف كلام الحافظ في الجرح والتعديل أو في إثبات الصحة من كتاب لآخر فما المعتمد في ذلك.؟  

 فتاوى جدة ( الشريط 26b ) ما حكم تعارض أقوال علماء الجرح والتعديل وكيف الترجيح بينها هل يكون ذلك بالكثرة أم بالسبق والأقدمية ؟  


 ما حكم بعض أئمة الجرح والتعديل من حيث التوسط والتشدد والتساهل 

 الهدى والنور ( الشريط 085 ) بعض العلماء يتشدد في الجرح والبعض الآخر يتشدد في التعديل فما الصواب ؟  

 الهدى والنور ( الشريط 368 ) هل كلٌ من : ابن سعد و الخطيب البغدادي وابن خلدون و القاسم بن مسلمة و الدارقطني وابن عساكر والبيهقي وابن قانع وأبي نعيم الأصفهاني من المتشددين أو المعتدلين أو المتساهلين في الجرح والتعديل.؟
   

الهدى والنور ( الشريط 841b ) ما حكم بعض أئمة الجرح والتعديل من حيث التوسط والتشدد والتساهل مثل ( البيهقي ، مسلمة بن القاسم ، بن خلفون .... ).؟
   


بعض ألفاظ الأئمة هل تعد من التعديل 

فتاوى جدة ( الشريط 16b ) بعض ألفاظ الأئمة هل تعد من التعديل مثل : رجل شريف، عندهم من أهل الصدق، أنفق أموالا في علم الحديث؟  

 متفرقات ( الشريط 079 ) لو قال أحد علماء الجرح و التعديل على أحد " هو من الأبدال" فبحثنا فلم نجد له ترجمة فهل يستأنس بقول هذا القائل أنه من الإبدال ؟
   


ما منهج ابن حبان في الجرح والتعديل 

فتاوى جدة ( الشريط 19b ) ما منهج ابن حبان في الجرح والتعديل؟، وهل يعول على منهجه ؟
   


ذكر بعض المسائل في الجرح والتعديل وأسباب نقد السند والمتن ومسألة الإتباع  
متفرقات ( الشريط 184 ) بيان الشيخ مسألة الإتباع في مسائل الجرح و التعديل .
   

متفرقات ( الشريط 240 ) ذكر بعض المسائل في الجرح والتعديل وأسباب نقد السند والمتن .
   

متفرقات ( الشريط 278 ) ما معنى كلمة مقبول في علم الجرح والتعديل ؟  

 فتاوى جدة ( الشريط 04 ) الشيخ محمد ناصر الالباني فائدة: قول الذهبي في الميزان في الراوي شيخ لا يفيد جرحا ولا تعديلا ولكن ينظر على حسب السياق؟
   



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة